من الأمور التي تبحث عنها كل سيدة هو طريقة تنظيف البيت بدون تعب وفي أسرع وقت ممكن خاصة إذا كانت امرأة عاملة أو حتى إن كانت ربة منزل؛ لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على سهلة وبسيطة تساعدك على ترتيب منزلك وتنظيفه في أقل وقت ودون بذل مجهود كبير.

طريقة تنظيف البيت بدون تعب

طريقة تنظيف البيت بدون تعب

من أهم الأمور التي يجب عليك الاهتمام إليها أثناء تنظيف المنزل هو التنظيم، وتتمثل طريقة تنظيم وتنظيف المنزل فيما يلي:

إعادة الأشياء إلى أماكنها

من الضروري أن تضعي كل غرض من أغراض المنزل في مكانها المحدد لها مما يجعلك لا تقضين وقتًا كثيرًا في البحث عن أشيائها، ويساعدك في الحفاظ على أغراضك من الضياع؛ فلا يمكنك ترتيب وتنظيف منزلك في حالة إذا كانت الأغراض مبعثرة في كل مكان.

الاحتفاظ بالمواد المنظفة في مكان محدد

طريقة تنظيف البيت بدون تعب
طريقة تنظيف البيت بدون تعب

يمكنك الاحتفاظ بالمنتجات التي تستخدميها للتنظيف داخل صندوق صغير أو وعاء بلاستيكي مما يسهل عليكِ الحركة أثناء التنظيف؛ فلن تضطري إلى الدخول إلى الغرفة الموجود فيها هذه المواد بشكل متكرر، ولكن كل ما في الأمر هو حمل هذا الصندوق أثناء تنقلك بين الغرف.

استغلي أوقات انتظار اكتمال الأمور الأخرى في التنظيف

طريقة تنظيف البيت بدون تعب
طريقة تنظيف البيت بدون تعب

استغلال الوقت هو أهم الأمور التي يجب عليكِ معرفتها أثناء ترتيب المنزل في أقل وقت؛ فمن الممكن أن تستغلي الوقت الذي تنتظري فيه انتهاء تسوية الطعام في تنظيف أرضية المطبخ على سبيل المثال، أو عندما تقومين بتحضير كوب من الشاي فإنك تنتظرين حتى تغلي المياه؛ ففي هذه الأثناء يمكنك الانتهاء من غسل الأطباق الناتجة عن تناول وجبة الغذاء.

استخدمي بخاخة رذاذية لإزالة الغبار

في حالة استخدامك للمنظفات إزالة الغبار عن الشاشات أو غيرها من الأسطح الزجاجية؛ فيمكنك وضعها في بخاخة لرش الرذاذ على المكان المقصود، ومن ثم تقومي باستخدام منشفة لمسحها جيدًا وإزالة الغبار من أول مرة.

انتظري ربع ساعة بعد وضع المنظف على الأسطح المتسخة

من أهم الأمور التي يجب عليها اتباعها هو الانتظار لمدة ربع ساعة قبل البدء في تنظيف السطح التي قُمتي بالوضع عليه، فهذه الخطوة من الخطوات الفعالة سواء للسيراميك أو البلاط أو البلاستيك، فمن الضروري أن تتركي المواد المنظفة على بلاط الحمام أو المرحاض بعض الوقت، ويمكنك استغلال هذا الوقت في إنهاء بعض الأمور الأخرى.

تحديد مواعيد لأعمال المنزل

يمكنك تخصيص أوقات محددة لكل عمل داخل منزلك على مدار الأسبوع، فبدلاً من تراكم الأعمال المنزلية أمامك في يوم واحد مما يتسبب في إرهاقك؛ فيمكنك تخصيص يوم الاثنين لشراء أغراض المنزل سواء كان الطعام أو المنظفات، ويوم الثلاثاء لغسل الملابس، وهكذا لن تضطري إلى إنهاء كافة الأعمال اليومية في آن واحد، ولكن لا تنسي أن تخصصي يومًا في الأسبوع كعطلة لكِ تحصلين فيها على قسط من الراحة.

وضع غلاف بلاستيكي على خزائن المطبخ

طريقة تنظيف البيت بدون تعب
وضع غطاء بلاستيكي على أسطح الخزائن

تنظيف البيت بدون تعب

من المعروف أن دهون الطعام والشحوم تتراكم بشكل كبير على أسطح المطبخ، ولكن في حالة إذا قُمتي بوضع غطاء بلاستيكي على أرفف المطبخ وأسطح الخزائن مما يسهل عليكِ استبدالها بغلاف غيره جديد، وبذلك لن تتراكم الدهون والشحوم عليه.

التخلص من العناصر غير المستعملة

الآن يمكننا الانتقال إلى أهم الخطوات في طريقة تنظيف البيت بدون تعب وهي أن تتخلصين من الأشياء الغير مستعملة أو مفيدة في المنزل مثل الصحف أو العبوات عديمة القيمة، كما يمكنك وضع الهدايا التذكارية الصغيرة داخل صندوق صغير في حالة إذا كنت تري أنهم يسببون فوضى بلا داعٍ في المنزل، فيمكنك الاحتفاظ بهم في هذا الصندوق ووضعه في مكان مخصص لهم، ومن الضروري تكرار هذه الخطوة مرة كل شهر على الأقل.

خصصي صندوق لممتلكات كل فرد بالعائلة

من المهم أن يشعر كل شخص بالخصوصية؛ لذلك يمكنك تخصيص صندوق لكل فرد في العائلة، ومن ثم يضع كل أغراضه فيها سواء كانت مفاتيحه أو بطاقاته أو أي غرض يخصه.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply