يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء جلسة خاصة لمناقشة الأدلة المتوفرة على ما يوصف بجرائم حرب ارتكبتها القوات الروسية خلال سيطرتها على بلدة بوتشا القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف، وتنفي موسكو الاتهامات الأوكرانية والغربية وتصفها بالمزيفة، من ناحية أخرى قالت أوكرانيا إن روسيا تمنع سفينة قمح من مغادرة ميناء أوكراني لإيصال شحنتها إلى مصر.

وقالت الرئاسة البريطانية لمجلس الأمن الدولي أمس الاثنين إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي اليوم الثلاثاء كلمة عبر الفيديو أمام المجلس خلال اجتماع سيخصص لأوكرانيا، ويتوقع أن تطغى عليه الأحداث في بلدة بوتشا، التي عُثر فيها بعد انسحاب القوات الروسية منها على عشرات الجثث، بعضها على الطرقات والبعض الآخر في مقابر جماعية.

من ناحية أخرى، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في مؤتمر صحفي أمس الاثنين إن بلاده وحلفاءها سيعلنون خلال الأسبوع الحالي عقوبات اقتصادية جديدة، وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد يناقش بشكل عاجل فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وأوضح روبرت هابيك نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد أن حزمة خامسة من العقوبات أقوى وأكبر ستُفرض خلال الأسبوع الجاري على روسيا.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ41 من هذه الحرب:

البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة:

  • رئاستنا لمجلس الأمن ستعمل على ضمان سماع الحقيقة بشأن جرائم الحرب التي ترتكبها روسيا.
  • زيلينسكي سيلقي كلمة أمام أعضاء مجلس الأمن بشأن أوكرانيا اليوم الثلاثاء.
  • سنكشف حرب بوتين في أوكرانيا على حقيقتها.

نشر حساب الحرس المدني الإسباني مقطع فيديو يظهر مصادرته بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) يختا بقيمة 90 مليون يورو مملوكا للملياردير الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ، وذلك في جزيرة مايوركا شرقي إسبانيا على البحر المتوسط.

سفارة أوكرانيا في القاهرة: روسيا تمنع تحرك سفينة محملة بالقمح في ميناء تشورنومورسك الأوكراني بعد أن اشترتها مصر.


المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply