وزارة التعليم السعودية أقرت آلية التعامل مع غياب الطلاب بدون عذر، حيث اهتمت الوزارة  كثيراً بتوضيح جميع الإجراءات التي يتم اتخاذها للتعامل مع عدد أيام الغياب المسموح بها للطالب خلال العام الدراسي، حيث أن الغياب يؤثر سلبياً على كافة الطلاب ويجعلهم منفصلين عن المدرسة بشكل يعيق سير العملية التعليمية.

كما يجعل مستوى الطالب يتراجع إذا تكرر الغياب، وتتراكم عليه الدروس ويهمل في المذاكرة، ولذلك سوف نقدم إليكم من خلال مقالنا عقوبة عدم التزام الطالب بعد العودة الحضورية.

عدد أيام الغياب المسموح بها للطالب

أصدرت وزارة التعليم بيان توضح به جميع الإجراءات والضوابط التي تتبعها المدرسة لطلاب المرحلة الابتدائية، في حال الغياب بدون وجود أى عذر وتعتمد الإجراءات على معدل غياب الطالب حيث:

  • في حال غياب الطالب ثلاثة أيام بشكل متواصل، أو خمس أيام بشكل منفصل بدون وجود أى عذر يمنعه من الذهاب للمدرسة، يتخذ بشأنه جميع الإجراءات المناسبة.
  • إذا وصلت نسبة غياب الطالب إلى خمسة في المائة في السنة الدراسية، يتم استدعاء ولي أمره لكي يتم توضيح سلبيات تكرار الغياب وتوقيع ولي الأمر على تعهد بانتظام حضور الطالب.
  • أما في حال وصل معدل غياب الطالب إلى 10 في المائة، يتم استدعاء ولي الأمر لتوضيح العواقب وتوقيع تعهد، كما يجري إجتماع في إدارة التوجيه لدراسة حالة الطالب.
  • إذا غاب الطالب بمعدل يصل إلى 15% يتم استدعاء ولي الأمر، للتعرف على سبب الغياب المتكرر ثم يحول الطالب إلى الوحدة الإرشادية.
  • إذا أصبحت نسبة غياب الطالب 20 في المائة من السنة الدراسية، يتم تنفيذ نظام حماية الطفل ويكون ذلك عن طريق إجتماع لجنة من إدارة التوجيه، تقوم باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ثم تبلغ بها ولي الأمر.
لائحة غياب طلاب الابتدائي
عقوبة عدم التزام الطالب بالعودة الحضورية

آلية احتساب معدل غياب الطلاب

ينبغي التعرف على معدل الغياب الخاصة بالطالب حتى لا يكون معرض لاتخاذ إجراءات بسبب غيابه المتكرر، إذا لم يكن هناك أي عذر واضح يقدم إلى اللجنة المهنية، فإن المدرسة تكون على علم بحضور وغياب الطلاب حيث أن لديها كشوف تسجل بها أسماء الغياب يومياً.

يتم تحديد معدل الغياب عن طريق جمع الأيام التي تغيب بها الطالب عن الدوام الحضوري بالمدرسة، ثم تقسم على أيام الدراسة الفعلية محذوف منها العطل ويتم ضرب النتيجة بمئة، وهكذا يكون لدى الجهات المختصة نسبة مئوية للزيادة طالب.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply