بالتزامن مع موعد إيداع رواتب التقاعد من التأمينات الاجتماعية للمواطنينـ يزداد التساؤل من قبل مشتركي النظام هل يمكن صرف معاش التقاعد قبل سن الستين؟ بل ومن هم الأشخاص المستحقين لهذا المعاش، وفي مقال اليوم سوف نوضح لكم هل مسموح بالصرف قب الستين أم لا؟ ومتى موعد إيداع الرواتب بحسابات المستفيدين البنكية؟ كل ذلك وأكثر حصريًا بمقال اليوم.

هل يمكن صرف معاش التقاعد قبل سن الستين؟

زفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بُشرى سارة للمشتركين بنظام التأمينات الاجتماعية ألا وهو إمكانية صرف معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستين، ولك ذلك في حالات معينة، وتأتي هذه الحالات على النحو التالي:

  • أن يمضي على اشتراك الشخص في نظام التأمينات مدة قدرها 300 شهر، بل وتصل هذه الفترة لحوالي 25 عام، ويحق للمشترك حينها أن يتم صرف المعاش له قبل أن يبلغ سن الستين.
  • استمرار المشترك في عمل من الأعمال الشاقة والتي تقوم بالتأثير على صحته العامة كالعمل بتكسير الحجارة أو الحفر أو أعمال المناجم وذلك لمدة قدرها 120 شهر، أو العمل بهذا العمل خمس سنوات متواصلة.
  • يتم صرف المعاش لأسرة المشترك قبل أن يبلغ سن الخمسين إن صدر بحقه حكم بالسجن ومدة اشتراكه بالنظام تجاوزت فترة 120 شهر.
  • يُصرف المعاش لأسرة المشترك فورًا في حالة فقدانه أو أنه اختفي لحوالي ست شهور، حيث في هذه الحالة يتم التعامل معه على أنه متوفي، ويعامل معاملة الوفاة بالنسبة لعملية الاستحقاق.

متى ينزل معاش التقاعد هذا الشهر؟

أجبنا على سؤال هل يمكن صرف معاش التقاعد قبل سن الستين أم لا؟ ووضحنا لكم أنه يمكن صرفه ولكن في عدد من الحالات وسبق ووضحناها لكم بالأعلى، وبالنسبة لموعد صرف معاش التقاعد فهو موعدًا ثابتًا وهو الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، لذا مفترض أن يتم الصرف هذا الشهر يوم الخامس والعشرين لشهر أغسطس لعام 2022، الخميس الذي يوافق بالهجري السابع والعشرين من شهر محرم لعام 1444، أي متبقي أسبوع وربما أقل ويتم الصرف بإذن الله لجميع المشتركين بالمؤسسة والمتقاعدين عن العمل، سواء المتقاعدين مدنيًا أو عسكريًا.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply