|

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في منطقة باب الزاوية بالخليل. وكان الهلال الأحمر الفلسطيني أفاد بإصابة نحو سبعين فلسطينيا بحالات اختناق جراء مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة في قريتي بيتا وبيت دجن في نابلس.

وأوضح  الهلال الأحمرأن معظم الإصابات كانت بحالات اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز على المتظاهرين الفلسطينيين. وقالت مصادر فلسطينية إن خمسة فلسطنييين آخرين أصيبوا خلال مواجهات اندلعت في قرية كفر قدوم في قلقيلة مع قوات الاحتلال.

وفجر اليوم اعتقلت قوات الاحتلال أربعة عشر فلسطينيا، خلال حملة دهم واعتقالات في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية ومدينة القدس. وتركزت الاعتقالات في محافظات جنين ورام الله ونابلس وبيت لحم. ومن بين المعتقلين النائب في المجلس التشريعي أحمد عطون، بعد دهم منزله في بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية. وكانت سلطات الاحتلال أعلنت، في وقت سابق، إطلاق عملية أمنية سمتها “كاسر الأمواج”، وقالت إن الهدف منها إحباط هجمات جديدة ضد الإسرائيليين.

وفي وقت سابق، شهدت منطقة باب العامود في القدس المحتلة حالة من التوتر، عقب تجمع عدد من المستوطنين، وإطلاقِهم هتافاتٍ ضد العرب، ومحاولتِهم اقتحامَ المسجد الأقصى.
وأظهرت مقاطع فيديو عددا من المستوطنين مجتمعين في منطقة باب العامود، ويرددون هتافات بـ “الموت للعرب”، في محاولة لاستفزاز الفلسطينيين الموجودين في المكان. وشهدت المنطقة اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين، لدى محاولة الشرطة تفريقهم وإبعادهم عن المنطقة.

وقد أدى نحو 30 ألف فلسطيني صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، حسب ما أشارت التقديرات. وكان شهود عيان أكدوا أن قوات الاحتلال سمحت فقط للرجال ممن هم فوق سن 55، وللنساء فوق سن 50  عاما بالوصول إلى مدينة القدس من مدن الضفة الغربية لأداء صلاة الجمعه؛ اشترطت حصول من هم دون هذا السن على تصاريح مسبقة لدخول المدينة.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply