رد فائض اكتتاب تداول 1444 بعد الإعلان عن موعد التخصيص النهائي لأسهم شركة تداول القابضة بتاريخ 6/12/2021، حيث كانت الشركة قد طرحت ما يعادل 30% من أسهمها للاكتتاب خلال شهر تشرين الثاني الفائت، وسيتناول المقال التالي موضوع رد فائض اكتتاب تداول 1444، مرورًا بتحديد مواعيد رد الفائض، والقنوات المعتمدة لرد الفائض، مع ذكر قائمة المواعيد التي ارتبطت عملية اكتتاب تداول 1444 بها، وكيفية الاطلاع على الأسهم المطروحة للاكتتاب في تداول.

شركة تداول القابضة

تأسست شركة تداول القابضة في شهر آذار عام 2021 نتيجة تحول شركة سوق المال السعودية الرئيسية “تداول” إلى شركة قابضة تحت اسم “تداول القابضة”، حيث تعود ملكية الشركة بالكامل لمجموعة تداول السعودية. وتتمثل مهمة شركة تداول القابضة الأساسية في إدراج وتداول الأوراق المالية للمستثمرين المحليين والدوليين باعتبارها الجهة الوحيدة المخولة بمزاولة هذه الأعمال في المملكة العربية السعودية إلى جانب سوق “نمو” المخصصة لدعم الشركات المحلية الناشئة.[1]
كذلك تتولى شركة تداول القابضة مهمة إدارة الشركات التابعة لها مثل مقاصة Muqassa، وإيداع Edaa، ووامض WAMID، إضافةً إلى مشاركتها في إدارة الشركات التي تملك أسهمًا فيها وتقديم الدعم لها. كما تعمل الشركة على استثمار أموالها في الأسهم والعقارات والمنقولات، وتقوم بتقديم القروض والكفالات وامتلاك وتأجير حقوق الملكية الصناعية للشركات المرتبطة بها.

ومن جهةٍ أخرى فقد صنفت “تداول” كأكبر سوق للأوراق المالية في الخليج العربي وثالث أكبر سوق مالية ناشئة، كما احتلت ” المركز التاسع كأكبر سوق مالية بين الأسواق المالية الأعضاء في الاتحاد الدولي للبورصات، وهي عضو منتسب في اتحاد البورصات العربية، والاتحاد الدولي للبورصات، والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية. ومن الجدير بالذكر أن شركة تداول القابضة تعتبر جزءًا مساهمًا في عملية بناء اقتصادٍ غنيٍ متنوعٍ يعتمد على التقنيات التكنولوجية المتطورة والمتكاملة بما ينسجم مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.[2]

  • العنوان: الرياض 12211، العليا، طريق الملك فهد، أبراج التعاونية 6597، وحدة رقم 15.
  • الموقع الإلكتروني لشركة تداول: من هنا“.
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • الهاتف: +966 92 000 1919.
  • فاكس: +966 11 218 9392.
  • صندوق بريد: 60612.

شاهد أيضًا: سعر اكتتاب تداول القابضة الجديد

رد فائض اكتتاب تداول 1444

حصلت شركة تداول القابضة بتاريخ 3 تشرين الثاني عام 2021 على موافقة هيئة السوق المالية “تداول” لطرح 36 مليون سهمٍ عاديٍ من أسهم الشركة للاكتتاب العام، أي ما نسبته 30% من مجموع أسهم الشركة الكلية البالغ عددها مئةً وعشرين مليون سهمٍ، وذلك بعد حصول الشركة في وقتٍ سابقٍ من شهر أيلول على موافقة إدارة مجموعة تداول السعودية لإدراج أسهمها في سوق التداول الرئيسية.
وبناءً على ذلك فقد حددت شركة تداول القابضة موعد اكتتاب المؤسسات على حصتها من أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب والبالغ عددها 25200000 سهمٍ يوم الأحد الموافق 21 تشرين الثاني من العام 2021، كما حددت موعد اكتتاب الأفراد على حصتهم من أسهم الشركة البالغ عددها 10800000 سهمٍ يوم الثلاثاء الموافق 30 تشرين الثاني من نفس العام، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه سيتم رد فائض اكتتاب تداول 1444 بعد انتهاء عملية الاكتتاب في حال زيادة عدد المكتتبين عن القيمة المطروحة للأسهم المكتتب عليها، وذلك من خلال البنوك السعودية المستلمة لمبالغ الاكتتاب والتي أبرمت شركة تداول اتفاقًا معها بهذا الخصوص.

شاهد أيضًا: كم سعر اكتتاب تداول 1444

موعد رد فائض اكتتاب تداول 1444

يستخدم تعبير رد فائض الاكتتاب للإشارة إلى إعادة الأموال للأفراد والمؤسسات لقاء أسهمٍ لم ينجحوا في حيازتها نتيجةً لحدوث فائضٍ في الاكتتاب وتجاوز قيمة الاستهداف المتوقعة الأسهم المعروضة للاكتتاب، وعليه فإن جميع الشركات التي تعرض جزءًا من أسهمها للاكتتاب تحدد موعدًا لرد فائض الاكتتاب عبر القنوات المالية التي يتم التعاقد معها من بنوكٍ ومؤسساتٍ ماليةٍ أخرى وبينما يم يتم الإعلان بعد عن موعد رد فائض اكتتاب عام 144 فإن رد فائض اكتتاب العام الماضي كان بتاريخ 8 ديسمبر كانون الأول 2021 حيث كان موعد إشعار التخصيص النهائي يوم 6 ديسمبر كانون الأول 2021.

شاهد أيضًا: حكم الاكتتاب في شركة تداول

القنوات المعتمدة في رد فائض اكتتاب تداول 1444

أبرمت شركة تداول السعودية اتفاقًا مع كلٍ من شركة الأهلي المالية، وشركتي ستي غروب، وجي بي مورغان السعوديتين بصفتهم منسقين ومستشارين ماليين ومتعهدي تغطية لتنظيم عملية اكتتاب الشركة في سوق المال السعودية، حيث تولت شركة الأهلي المالية التابعة للبنك الأهلي السعودي مهمة مدير الاكتتاب، في حين حددت القنوات المعتمدة لاستلام مبالغ الاكتتاب من المكتتبين الأفراد والمؤسسات، ثم رد فائض اكتتاب تداول 1444 بعد انتهاء عملية الاكتتاب على الشكل التالي:

  • البنك الأهلي السعودي.
  • البنك العربي الوطني.
  • مصرف الراجحي.
  • مصرف الإنماء.
  • بنك الرياض.

ومن الجدير بالذكر أن شركة تداول القابضة ستخضع، بحسب القوانين المعتمدة في سوق الأوراق المالية، إلى فترة حظرٍ تبلغ مدتها ستة أشهرٍ تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في السوق، حيث لا يمكن للشركة التصرف بأسهمها خلال هذه الفترة، في حين يمكنها التصرف بما تبقى من أسهمها بعد نهاية فترة الحظر على أن تحصل على موافقةٍ مسبقةٍ من هيئة السوق المالية.

شاهد أيضًا: اكتتاب تداول السعوديه 1444

موعد اكتتاب تداول القابضة 1444

ارتبطت عملية الاكتتاب على أسهم شركة تداول القابضة المطروحة للاكتتاب في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” بمجموعةٍ من المواعيد والتواريخ والتي لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي لعام 1444، لكنها كانت العام الفائت على النحو التالي:

  • موعد موافقة إدارة مجموعة تداول على إدراج أسهم شركة تداول القابضة في سوق الأوراق المالية: يوم الثلاثاء الموافق 21 أيلول من العام 2021.
  • موعد موافقة هيئة سوق المال على طرح 36 مليون سهم من أسهم شركة تداول القابضة للاكتتاب: يوم الأربعاء الموافق 3 تشرين الثاني من العام 2021.
  • موعد الحصول على نشرة تعديلات الإصدار الأولية، والحصول على نشرة الإصدار التكميلية: يوم الثلاثاء الموافق 9 تشرين الثاني من العام 2021.
  • موعد اكتتاب المؤسسات على حصتها من أسهم شركة تداول القابضة: يوم الأحد الموافق 21 تشرين الثاني من العام 2021، وتستمر لمدة ستة أيام حتى يوم الجمعة الموافق 26 تشرين الثاني من نفس العام.
  • موعد اكتتاب الأفراد على حصتها من أسهم شركة تداول القابضة: يوم الثلاثاء الموافق 30 تشرين الثاني من العام 2021، وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى يوم الخميس الموافق 2 كانون الأول من نفس العام، والذي يعتبر موعد إغلاق الاكتتاب.
  • موعد التخصيص النهائي لأسهم الشركة المطروحة: يوم الاثنين الموافق 6 كانون الأول من العام 2021.
  • موعد رد فائض اكتتاب تداول 1444: يوم الأربعاء الموافق 8 كانون الأول من العام 2021.
  • موعد إدراج الأسهم الجديدة في سوق الأوراق المالية تداول: الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني من العام الجديد 2022.

شاهد أيضًا: الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2022/1444

سعر سهم اكتتاب تداول القابضة 1444

أسفرت عملية الاكتتاب على أسهم شركة تداول السعودية القابضة في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” عن وصول سعر سهم اكتتاب تداول القابضة 1444 إلى 105 ريالاتٍ سعوديةٍ للمكتتبين الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء، حيث استمر الاكتتاب لدى الجهات والبنوك المستلمة طوال المدة المعتمدة للاكتتاب، حتى تم إغلاق عملية الاكتتاب مساء يوم الخميس الموافق 2 كانون الأول عام 2021.
وتجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء عملية الاكتتاب ستبقى حصة مجموعة تداول 84 مليون سهمٍ أي ما نسبته 70 بالمئة من أسهم شركة تداول الكلية البالغ عددها 120 مليون سهمٍ، مما يعنى أنها لا تزال تحتفظ بالحصة المسيطرة في الشركة، علمًا أن متحصلات الاكتتاب ستوزع على المساهمين البائعين المتمثلين بصندوق الاستثمار العام، وذلك بعد خصم تكاليف عملية الاكتتاب والتي قدرت بنحو 80 مليون ريالًا سعوديًا، في حين لن تحصل الشركة على أي جزءٍ من هذه المتحصلات.

شاهد أيضًا: خطوات اضافة التابعين في الاكتتاب 1444

كيفية الاطلاع على الأسهم المطروحة للاكتتاب في تداول

يمكن للمستثمرين من المؤسسات والأفراد الراغبين باستثمار أموالهم في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” الاطلاع على قائمة الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب في سوق تداول من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • الولوج إلى الرابط الخاص بسوق الأوراق المالية السعودية تداول “من هنا“.
  • الذهاب إلى قائمة “الأسواق” الظاهرة أعلى الصفحة الرئيسية لمنصة تداول.
  • الضغط على قائمة “الإدراجات”، ثم الضغط على خدمة “الاكتتابات” من قائمة “الإدراجات” المنسدلة.
  • الاطلاع على المعلومات التي تعرضها الصفحة والمتعلقة بالشركات التي تعرض أسهمها للاكتتاب، كاسم الشركة، وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب، وسعر السهم، والسوق (الرئيسية، أو نمو) وتاريخ بدء الاكتتاب، وتاريخ انتهاء الاكتتاب.

شاهد أيضًا: معلومات عن اكتتاب بن داود 1444

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع رد فائض اكتتاب تداول 1444، مرورًا بتحديد القنوات المعتمدة لرد فائض الاكتتاب، مع عرض قائمة بمواعيد الإجراءات المرتبطة بعملية اكتتاب تداول 1444، إضافةً إلى سعر سهم الاكتتاب، وانتهاءً بكيفية الاطلاع على الأسهم المطروحة للاكتتاب في تداول.

المراجع

  1. ^
    www.tadawulgroup.sa , تداول السعودية حول تداول السعودية , 31/07/2022
  2. ^
    tadawulgroup.sa , Saudi Tadawul Group Vision , 31/07/2022

المصدر: حواء ستايل

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply