بشوق ومحبة وإيمان ينتظر المسلمين في كل أنحاء العالم أن يهل شهر رمان الكريم،ودعاء أول يوم في رمضان، والذي يتم استطلاع الهلال في يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان، حتى يتم التأكد من إطلالة الشهر الكريم، وطبقا للحسابات الفلكية فإن أول يوم من الشهر الفضيل يوافق يوم الثاني من شهر أبريل أي يوم السبت، فما هي إلا ساعات نعُدها حتى نستقبل شهر الخير والنور والبركات، الشهر الذي يستجاب فيه الدعاء، وترفع فيه الاكف مع آذان المغرب ومع اول خيوط الفجر وما بينهما.

دعاء اول يوم في رمضان

بالفرحة والشوق والرغبة يستقبل المسلم اول يوم في شهر رمضان ويملؤه الإيمان والطاعة. يرفع يديه في ضراعة ليدعو بما يمن الله عليه من الدعاء فلكل صائم دعوة مستجابة عند فطره. لذلك يبحث الكثيرين عن الأدعية التي يمكن أن يحفظها عن ظهر قلب ويتفوه بها مع اول يوم واول فرحة في الشهر. أول دعاء له مع آذان المغرب. سوف نعتمد في ذلك على ما ورد من آيات الذكر الحكيم. كذلك ما تلفظ به الصحابة وما ورثه التابعين على مدار الآلاف من السنين من الدعاء في أول يوم من رمضان. ثم نستعين به في دعاء أول يوم لعلها تكون دعوة مستجابة.

أدعية أول يوم من شهر رمضان

من الأدعية الجامعة المانعة التي يوصى بها عند عدم القدرة على جلب الدعاء الاستعانة بالقرآن الكريم ومنه قوله تعلى:

“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”[البقرة:201]

“رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” [البقرة: 127].

كذلك قوله تعالى ” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ” [آل عمران: 8].

” رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ” [إبراهيم: 40].

” رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ” [إبراهيم: 41].

دعاء اول يوم في رمضان من السنة النبوية

العديد من الأدعية التي وردت من السنة النبوية ولعل جامعها ما ورد من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها:

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاءَ : ( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ) .

دعاء اول يوم في رمضان اللهم أهله علينا باليمن والبركات 1443هـ
دعاء اول يوم في رمضان اللهم أهله علينا باليمن والبركات 1443هـ

دعاء من القلب في أول يوم رمضان

  • اللهم أنت السميع وانت المجيب لا مجيب غيرك لك صمنا وعليك تولكنا وإليك أنبنا وإليك المصير. تقبل منا ما قدمنا وتغاضى عن هفواتنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا الله يا قابل التوب وغافر الذنب اجعل لنا من شهر رمضان نصيب من غفرانك وكل رحمتك فرحمتك وسعت كل شئ ونحن عبيدك بنو عبيدك بنو إيمائك.
  • يا من ملكت النواصي والأقدام وقلت وقولك الحق وجعلت الصيام شهر في العام ترفع فيه الأكف ليل نهار اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم.
  • كما نقول زلت الالسنة طوال العام، وامتلأ الجسد بالذنوب. جاء شهر المغفرة فهل لنا من رحمتك يا غفور يا رحيم. عليك التكال وإليك المرتجي والسؤال يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply