أوضحت دكتورة سلطانة البديوي أسباب مطالبتها بإلغاء شرط المسكن المستقل للمطلقة بدون أبناء واعتبارها تابع للأسرة مرة أخرى وأن يتم اعتبار المطلقة فرد مستقل فقط، حيث من شروط  الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمرأة للحصول على الضمان الاجتماعي المطور وخاصة المرأة المطلقة بدون أبناء أن يكون لها مسكن مستقل وأن يتم إرفاق الميتندات التي توثق الاستقلالية في المسكن، أو اعتبارها تابع للعائل، وقد أوضحت الدكتورة سلطانة عضو مجلس الشورى السعودي أن من حق المرأة وخاصة التي تم طلاقها أن تعتبر فرد مستقل وأن يكون لها دخل خاص بها تتمكن به من العيش دون الرجوع والبحث عن عائل مرة أخرى وأن شرط استقلالية السكن يؤثر على الحالة النفسية للمطلقة وللاسرة التي تعيش معها، سوف نتعرف على كافة تفاصيل الخبر في التالي.

إلغاء شرط المسكن المستقل للمطلقة بدون أبناء

قامت عضو مجلس الشورى السعودي الدكتورة سلطانة البديوي بالمطالبة بأن يتم إلغاء أحد الشروط الخاصة بالضمان الاجتماعي المطور المتعلق بالمرأة وهو إلغاء شرط استقلالية المسكن للمطلقة بدون ابناء. وقد أعلنت الدكتورة سلطانة عن الأسباب التي جعلتها تطالب بذلك ومنها:

  • أن الطلاق للمرأة هو تجربة مؤلمة وهو سبب كافي لأن يكون لها استقلالها المادي الذي يكفي احتياجاتها الأساسية دون الدخول في تجربة أخرى للطلب من الأهل.
  • احتمالية أن يكون سبب الطلاق هو عدم الإنجاب لذلك شرط الابناء للحصول على الضمان وغثبات الاستقلالية هو غير منصف في حقها.
  • في ظل المحافظة على الأسرة فإن شرط استقلال المطلقة بشكن خاص هو يتنافى مع الأعراف والتقاليد الاسرية.
  • قد لا يتحقق للمرأة المطلقة بدون أبناء التي تسكن بشكل مستقل كفاية راتب الضمان لكافة الاحتياجات من كهرباء وإيجار وغذاء وغيرها.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن الشروط الواجب توافرها للتقديم على الضمان المطور والتي أشادت بها الدكتورة سلطانة البديوي عضو الشورى والتي منها الاهتمام بتحويل القادرين إلى العمل من الاحتياج إلى الانتاج. وشرط التأهيل الذي تصنف الأفراد عليه والعمل على تقديم البرامج اللازمة. كما أشادت بإلغاء شرط العمر مما يتيح الفرصة للمتقاعد المتوفر به الشروط على التقديم. كذلك اشادت بشرط التركيز على القدرة المالية.

إلغاء شرط المسكن المستقل للمطلقة بدون أبناء
إلغاء شرط المسكن المستقل للمطلقة بدون أبناء

التوصية بإلغاء شرط المسكن المستقل للمطلقة

اكدت الدكتورة سلطانة البديوي ان لجنة وزارة الموارد البشرية في المجلس لم تقدم اي توصيات بشأن الضمان المطور الذي يستفيد منه قرابة مليون فرد. وطالبت أن يتم تقديم الدراسات الخاصة بإلغاء السكن للمرأة المطلقة بدون أبناء واعتبار أن السكن أم شخصي وغير ملزم، وأن يتم الاكتفاء بالاستقلالية فقط.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply