التهاب التامور

التهاب التامور المفاجئ، وهو كيس رقيق يحيط بالقلب ويمكن أن يستمر لعدة أيام حتى بضعة أسابيع، وينتج عن عدوى بكتيرية تسبب ألمًا في الجانب الأيسر ينتشر إلى الكتف، ومن بين الأعراض الأخرى أعراض طفيفة ارتفاع في درجة الحرارة مع ضيق في التنفس الشعور بالتعب والضعف.

سرطان الرئة

من أهم الأمراض التي تؤدي إلى آلام فوق الثدي في الجانب الأيسر، خاصة إذا صاحبها أعراض أخرى مثل السعال الشديد وضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي وفقدان الشهية وفقدان الوزن بدون سبب.

التهاب الجنبة

ينتج هذا المرض عن التهاب الأنسجة المحيطة بالرئتين ويسبب ألمًا في الصدر وسعالًا جافًا وضيقًا في التنفس وألمًا شديدًا في منطقة الكتف.

أسباب الألم أعلى الثدي الأيسر والكتف

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي يمكن أن تسبب الألم فوق الثدي الأيسر، والتي تشمل ما يلي:

إصابات منطقة الثدي.

الخضوع لجراحة الثدي في الفترة السابقة.

التهاب القنوات والغدد الثديية.

التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة على مدار الشهر.

كتل الثدي أثناء الحيض.

الإصابة بسرطان الثدي.

كيفية إدارة الألم فوق الثدي الأيسر والكتف

خلال أشهر الألم في الثدي والكتف الأيسر من الضروري استشارة الطبيب للطمأنينة وتشخيص الحالة بإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب هذا الألم وفي هذه الحالة يكون السبب الرئيسي معروفاً. ثم يعالج وتوضع الحالة تحت اشراف طبي.

يحتاج الطبيب للمريض للراحة في المنزل أو في المستشفى في الحالات الشديدة وحتى تحت إشراف طبي مباشر.

أحيانًا يطلب الطبيب من المريض الاستمرار في الذهاب إلى المستشفى للخضوع للفحص الطبي باستخدام الأجهزة الحديثة ومخططات القلب والأجهزة الأخرى.

ألم فوق الثدي والكتف الأيسر

في بعض الأحيان قد نشعر بألم في الصدر، وهذا الألم لا يرتبط بتاريخ معين مما يثير القلق ويتطلب معرفة السبب الكامن وراءه، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

أزمة قلبية

الألم فوق الثدي هو أحد أعراض النوبة القلبية، ومع هذه الحالة قد تعانين من أعراض أخرى، مثل ضيق التنفس، والشعور بالتعب، والضعف، أو الشعور بالضيق، والدوخة والغثيان، وهذه الأعراض قد تعتقد أنها كذلك. أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن الحقيقة هي نوبة قلبية.

نوبة قلبية

تسبب الذبحة الصدرية ألمًا في الجزء العلوي من الصدر بسبب انسداد الشرايين المحيطة بالقلب، مما يعني أن الدم لا يصل إلى كمية كافية مشحونة بالأكسجين، وهذه من الحالات التي تهدد الحياة وتتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply