من هم الذين يستحقون التاهيل الشامل طبقا لما أعلنت عنه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من شروط لابد من توافرها في المتقدم على إعانة التاهيل الشامل الخاصة بذوي الإعاقة من السعوديين، وترتبط هذه الشروط بنوع الإعاقة والعمر، ودخل المستفيد وغيرها من الشروط الهامة التي نتعرف عليها من خلال المقال التالي، كما نتعرف على طريقة التسجيل على موقع وزارة الموارد البشرية من أجل الاستفادة من القيمة المالية أو الرعاية التي يتم توفيرها لذوي الاحتياجات الخاصة، التي توليهم المملكة رعايتها سواء ماديا أو معنويا أو من خلال إشراكهم في المجتمع المحلي عن طريق التدريب والتاهيل.

من هم الذين يستحقون التاهيل الشامل

طبقا لما ورد في دليل ذوي الغعاقة ولائحة التأهيل الشامل فقد تم وضع مجموعة من الشروط لتحديد من هم الذين يستحقون التاهيل الشامل ومن هذه الشروط:
يتمكن من التقديم على دعم ذوي الإعاقة السعوديين فقط.
يشترط فيمن يتقدم على البرنامج أن يكون مقيم بشكل دائم في المملكة.
لا يكون المتقدم قد تخطى عمر الخامسة والأربعين عند حدوث الإعاقة.
لا يكون الدخل للمستفيد يتخطى أربعة ألاف ريال شهري.
لابد من التسجيل في وزارة الموارد وتقييم الإعاقة أولاً.
لا يكون المتقدم مسجل في أحد دور الإيواء الحكومية ويستفيد من خدماتها.
في حال التواجد في أحد المراكز الصحية أو مراكز التأهيل الحكومية على نفقة المملكة لا يتعدى المدة المسموح بها للتقديم وهي ستة أشهر.

أنواع الإعاقات المشمولة بالتأهيل الشامل

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية انواع الإعاقة التي يتم توفير الدعم لها والذي يختلف من إعاقة إلى أخرى ومنها:الإعاقات العضوية: مثل “البتر سواء للأجزاء العلوية أو السفلية. العيوب الخلقية، والشلل بأنواعه”. كذلك الإعاقات الذهنية ومنها: ” التوحد، والصرع، والاضطرابات العقلية، والاكتئاب”.

من هم الذين يستحقون التاهيل الشامل
من هم الذين يستحقون التاهيل الشامل

خطوات التسجيل في التأهيل الشامل

يتمكن أصحاب الإعاقة من التقديم على التاهيل الشامل وفق الشروط التي تم توضيحها، ويتم التقديم من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. يمكن اتباع الخطوات التالية للتقديم:
  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الانتقال إلى الخدمات الاجتماعية ومنها خدمات ذوي الإعاقة.
  • تسجيل الدخول على موقع الوزارة أو تسجيل جديد.
  • الدخول على الخدمة وتعبئة البيانات المطلوبة.
  • إدخال بيانات المعاق وبيانات الدخل والحساب البنكي.
  • يتم الضغط على مربع الإقرار والشروط.
  • إرفاق المستندات المطلوبة ومنها التقييم الخاص بالإعاقة.
  • تقديم الطلب واستقبال رسالة برقم الطلب.
  • يتم متابعة الطلب من خلال حساب المستفيد وايقونة طلباتي على الموقع.

سلم الإعانات وطريقة الاستعلام

تختلف نسبة الإعانة في سلم إعانات التأهيل الشامل طبقا لنوع الإعاقة وشدتها وتتراوح الإعانات بين أربعة ألاف ريال وحتى عشرين ألف ريال ويمكن الاستعانة بالصورة التالية للتعر فعلى سلم الإعانات في التأهيل الشامل وأنواع الإعاقة:
سلم الإعانات وطريقة الاستعلام 
سلم الإعانات وطريقة الاستعلام

يتمكن الأفراد من اصحاب الإعاقات من الاستعلام عن الراتب الخاصة بهم ومن خلال موقع وزارة الموارد البشرية والدخول على حساب المستفيد ومن خدمات الإعاقة يمكن الدخول على طلباتي والتعرف على قبول الطلب ونزول الراتب في الحساب البنكي. كما يمكن الاستعلام عن عن طريق إدخال رقم الطلب ورمز التحقق والضغط على استعلام.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply