عادة ما يكون الغثيان أثناء الحمل أحد الأعراض الأكثر شيوعًا التي تعاني منها النساء وتشكو منه، حيث أن ما يصل إلى 70٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان في مرحلة ما أثناء الحمل المبكر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن أن يستمر الحمل والدورة لفترة أطول من ذلك.

أسباب الغثيان أثناء الحمل

سبب الغثيان أثناء الحمل غير مفهوم تمامًا، ومع ذلك، يبدو أنه مرتبط بإنتاج هرمون الغدد التناسلية المشيمية وهو هرمون الحمل الذي يبدأ الجسم في إنتاجه بمجرد أن تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم. مرة أخرى، هناك أيضًا نظريات أخرى حول أسباب الغثيان أثناء الحمل. قد تكون بعض العوامل الأخرى المساهمة:

  • هرمون الاستروجين هو هرمون آخر يرتفع في وقت مبكر من الحمل ويمكن أن يساهم في الغثيان.
  • يمكن أن تسوء المعدة الحساسة لأنها تحاول التكيف مع تغيرات الحمل.
  • يُقترح الإجهاد أو التعب لتحفيز رد فعل جسدي في الجسم، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء.

متى تتوقع الغثيان أثناء الحمل؟

يبدأ الغثيان عادة في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع من الحمل ويجب أن يختفي بين 13 و 14 أسبوعًا، ومع ذلك، يمكن أن يبدأ في وقت مبكر ويمكن أن يستمر لفترة أطول، ولن تعاني جميع النساء من الغثيان طوال الأشهر الثلاثة الأولى، ويمكن أن يدوموا أسبوعين. يأتي ويذهب في الأشهر القليلة الأولى.

يشير الكثيرون إلى الغثيان أثناء الحمل على أنه غثيان الصباح، مما يدفع النساء إلى الاعتقاد بأنهن لن يعانين إلا من غثيان الصباح، وقد تظهر الأبحاث أن “غثيان الصباح” يحدث في كثير من الأحيان على مدار اليوم، وليس فقط في الصباح.

علاج الغثيان أثناء الحمل

يعتبر علاج الغثيان والوقاية منه أثناء الحمل مرادفًا حقًا للرعاية اليومية والعلاجات المنزلية. الاقتراحات التالية مفيدة للمحاولة أثناء الحمل. تشمل العلاجات الطبيعية ما يلي:

  • تجنب الأطعمة والروائح التي تسبب الغثيان.
  • تناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • قلل من شرب الماء أو السوائل مع الوجبات
  • تناول أطعمة بسيطة أو أكثر جفافاً مثل الأرز الأبيض أو الخبز المحمص الجاف أو البطاطس المخبوزة فقط بدلاً من الأطعمة الدهنية.
  • اجعل الغرف جيدة التهوية أو ضع مروحة بالقرب منك للمساعدة على التنفس
  • احصل على قسط كافٍ من الراحة وحاول الاستلقاء.
  • اشرب الزنجبيل أو عصير الليمون، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان.
  • يمكن أن يسبب تناول الكثير من الحديد الغثيان، ويمكن أن يساعد تبديل الفيتامينات.
  • تناول مكملات فيتامين ب 6 التي تساعد في تقليل الغثيان والقيء.

حبوب الغثيان للحمل

البيريدوكسين ودوكسيلامين

أكثر الأدوية التي تمت دراستها على نطاق واسع والتي ثبت أنها آمنة هي مزيج من فيتامين ب 6 (بيريدوكسين) ودوكسيلامين، المتاح بدون وصفة طبية كأقراص نوم وتؤخذ مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. تشمل الآثار الجانبية المحتملة النعاس وجفاف الفم والصداع والدوار ومشاكل الجهاز الهضمي وآلام العضلات والطفح الجلدي.

بروميثازين

مضادات الهيستامين الأخرى، مثل بروميثازين، آمنة أيضًا أثناء الحمل، حيث يستخدم دواء بروميثازين الموصوف أحيانًا لعلاج الغثيان والقيء (يوصف أيضًا للحساسية ودوار الحركة وتنظيم النوم). تشمل الآثار الجانبية الشائعة النعاس، وازدواج الرؤية، والعصبية، والإمساك، وفرط النشاط.

Il est conseillé de prendre de la prométhazine pendant la grossesse uniquement lorsque les avantages l’emportent sur les risques, et vous devez également éviter de prendre le médicament dans les deux semaines suivant la naissance car il a été lié à l’agrégation plaquettaire chez le مولود جديد.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply