يسأل الكثير من الناس عن دعاء الرعد والبرق وما يقال عند سماعه أو نزول المطر أو غير ذلك، ويسألون عن الأدعية كما وردت عن النبي وما دعا به عند وجود الرعد كما يسألون أيضاً هل هذا الدعاء مستجاب عند قولة في وقت الرعد وغير ذلك من أسئلة، كل تلك الأسئلة نجيب عليها اليوم بالتفصيل من خلال السيرة النبوية الشريفة، وما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن وما يتم قولة في ذلك الوقت.

دعا الرعد والبرق

في المثير من الأوقات تشهد المدن والمحافظات موجات من الطقس السيئ الذي قد يؤدي إلى سماع صوت الرعد والبرق أو نزول الأمطار بشكل كبير، وكما اعتاد المسلمين في جميع بقاع الاراضي الإسلامية من ترديد الأدعية والكلمات وذكر الله تعالى والتضرع له في تلك الأوقات، وكما تعودنا جميعاً من قول الأدعية المحببة إلينا وهي التي كان يدعي بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وكما ورد عنه في السيرة النبوية الشريفة المعطرة.

وهناك العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت عن الرسول (ص) تخص ظاهرة الرعد والبرق بالتحديد، ومن اهم الأحاديث التي وردت أن الرسول (ص) قال “الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده، وفي يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجرة السحاب إذا زجرة حتى ينتهي إلى حيث أمره”.

  • «اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبًا نافعًا».

  • «اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به».

  • «اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال».

  • «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين».

  • “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، و”اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

دعاء الرعد والبرق
دعاء الرعد والبرق

هل يستجاب الدعاء عند الرعد؟

لإننا في اغلب الأحوال نحاول الحصول على الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء نبحث عن الأدعية التي علمنا إياها رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، والتي ورد فيها أنها أوقات إجابة مثال أوقات المطر والرعد والبرق، فهي أوقات يفضل فيها الدعاء ولهذا نبحث عن الكلمات التي كان يرددها النبي عليه الصلاة والسلام وندعو بها فما من اجمل أن نسير على هدي المصطفى (ص) ولا يقتصر أمر الدعاء على قولاً واحداً بل هناك العديد من الأدعية المستحبة التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يدعوا بها في تلك الأوقات سواء المطر أو الرعد والبرق أو غيرها.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply