أعلن عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، محمد عبد العزيز، عن إطلاق سراح مجموعة جديدة من الشباب المسجونين، مؤكدا أن قائمة الإفراج ستستمر.

أخبار سارة

وكتب محمد عبد العزيز تدوينة على موقع فيسبوك “الحمد الله خلال 24 ساعة أو أكثر بقليل سيطلق سراح الشاب المسجون وستتبع القوائم بعد ذلك .. كل الشكر لرئيس الجمهورية ورئاسة الجمهورية والجميع. الأطراف المعنية.”

يشار إلى أن لجنة العفو الرئاسي أعلنت الإفراج عن بعض السجناء، فيما تواصل اللجنة عملها تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية خلال إفطار الأسرة المصرية.

أعيد تفعيل اللجنة كأحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب، حيث ترتكز اللجنة على استخدام الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية لإصدار قرارات بالعفو عن الشباب المسجونين في قضايا سياسية، وتوسيع نطاق أعماله. العمل ليشمل أولئك المدينين.

العفو الرئاسي

نصت المادة 155 من دستور 2014 وتعديلاته على أنه يجوز لرئيس الجمهورية إصدار عفو رئاسي عن السجناء أو تخفيف عقوبتهم.

يشمل العفو الرئاسي باقي عقوبة السجناء في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف والذين أمضوا نصف المدة ولم تتم إدانتهم في قضايا القتل العمد والمخدرات أو الإخلال بالأمن القومي وفي ظل ظروف خاصة محددة. بقرار سيادي.

العفو لا ينطبق

ولا يسري العفو الرئاسي على المحكوم عليهم بجرائم جنايات وجنايات تمس بأمن الحكومة من الداخل والخارج والمتفجرات والرشوة وجرائم التزوير والجرائم المتعلقة بعرقلة النقل والجنايات المنصوص عليها في قانون الأسلحة والذخيرة. وجرائم المخدرات والاتجار بالمخدرات وجرائم الكسب غير المشروع والجرائم المنصوص عليها في قانون البناء.

ولا يسري القرار على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات العاملة في مجال تلقي الأموال للاستثمار والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل والجنايات المنصوص عليها في قانون مكافحة غسل الأموال.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply