أكد مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هناك شيئًا جديدًا سيعلن عنه، غدًا الاثنين، مشيرًا إلى أن ميراث أجداد “المصريين القدماء” لم ينقطع، وأن الاكتشاف الأثري الجديد سيُعلن عنه. التواجد في منطقة سقارة، داعياً العالم إلى الانتظار لمعرفة المزيد عن الاكتشاف الأثري الجديد. .

اكتشاف أثري جديد في سقارة

وكتب الطبيب تغريدة على تويتر: “ميراث الأجداد لا ينقطع … غدا إن شاء الله انتظروا الاثنين 30 مايو 2022 الإعلان عن اكتشاف أثري جديد في سقارة”.

وكانت قد أعلنت مؤخرًا عن اكتشاف أثري جديد في المنطقة الأثرية بسقارة بمحافظة الجيزة، مؤكدة أن الإعلان عن الكشف الأثري الجديد سيعلن غدًا الاثنين 30 مايو، وهو ثاني اكتشاف أثري بالمنطقة خلال الفترة الماضية. عام 2022، بعد اكتشاف 5 مقابر أثرية حافظت على ألوانها. ونقوشه التي نزلت في مارس 2022.

بعثة الآثار المصرية

أما الاكتشاف الأثري الجديد الذي عثرت عليه البعثة المصرية للآثار برئاسة الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار فهو استمرار لأعمال التنقيب التي بدأتها البعثة المصرية في منطقة مقبرة القطط التي كانت تعرف قديماً بـ “البوبستين”.

وبدأت البعثة المصرية أعمال التنقيب عام 2015، وكشفت عن عدد من المومياوات والتماثيل الغريبة، منها مومياء الأشبال، وتمثال جعران، وطائر أبو قردان، ومجموعة من التماثيل النادرة. لأول مرة، تم العثور على جعران محنط.

من المرجح أن يشمل الإعلان عن الاكتشاف الجديد عددًا من التوابيت الخشبية، بالإضافة إلى عشرات الحيوانات المحنطة المختلفة، بما في ذلك ثلاثة أشبال أسد، وخمسة نمس وقردة، و 3 مومياوات للقرود يبلغ طولها بضعة سنتيمترات، لأول مرة، كلها محفوظة في حالة جيدة داخل علب. خشبية مختومة.

حيوانات غريبة وتماثيل خشبية

كما تم العثور على حيوانات محنطة داخل مدافن متعددة، إلى جانب عدد من التوابيت، بالإضافة إلى تماثيل خشبية للإلهة سوكري بتاح، وصناديق تحتوي على الإله حورس وتماثيل لأشخاص شغلوا مناصب ودفنوا في مقابر سقارة. العصر المتأخر الجديد 2500 ق.

وكان قد تم الإعلان في مارس الماضي عن اكتشاف حفريات البعثة الأثرية المصرية العاملة في المنطقة الشمالية الغربية لهرم الملك “مرنارة” بسقارة. تضمن الاكتشاف 5 مقابر منحوتة من عصور الدولة القديمة والانتقال الأول، تحتوي على العديد من المدافن والاكتشافات الأثرية.

الجدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية أعلنت خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة في منطقة سقارة الأثرية، من بينها اكتشاف مئات التوابيت البشرية الملونة التي تحتوي على مومياوات في حالة جيدة لحفظها لكبار رجال الدولة والكهنة من الدولة. الأسرة السادسة والعشرون التي تم اختيارها من بين أفضل 10 اكتشافات أثرية. في العالم لعام 2022 بالإضافة إلى اكتشاف مقبرتين من عصر الأسرة الخامسة للكاهن المطهر “وحي” والمشرف على القصر الملكي “الخوئي” وعدد من مقابر القطط.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply