تم الاستعداد في مرصد جامعة المجمعة الفلكي من أجل توقيت رؤية هلال شهر رمضان المبارك اليوم 29 من شهر شعبان والمقرر أن يتم رصده خلال الساعة 6:04 وحتى الساعة 6:15 مساء بمشيئة الله تعالى، حتى يتم الاستعلام عن رؤية الهلال وبالتالي يتم الإعلان عن موعد صوم شهر رمضان المبارك.

توقيت رؤية هلال شهر رمضان

يتم رصد هلال شهر رمضان:
يوم 29 من شهر شعبان الموافق اليوم الأحد من الساعة 6:04 مساء وحتى الساعة 6:15.
ثم يتم إصدار بيان المحكمة العليا من أجل الإعلان عن رؤية أو تعذر الرؤية من قبل المحكمة.
دعت المحكمة العليا كافة المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحري الرؤية للهلال مساء الأحد الموافق 29 من شهر شعبان.

موعد الإعلان عن رؤية هلال شهر رمضان

ينتظر المسلمون في كل مكان رؤية هلال شهر رمضان المبارك الذي تتطلع إليه قلوب وأفئدة كافة المسلمين في كافة أنحاء العالم في الدول العربية المختلفة، وتهتم المملكة من خلال المراصد الفلكية ومنها مرصد جامعة المجمعة الفلكي في منطقة حوطة سدير في الرياض، حيث:

  • يتم رصد هلال شهر رمضان مساء اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق العاشر من شهر مارس.
  • طبقا للحسابات الفلكية فإن بدء صيام شهر رمضان المبارك هو الموافق الاثنين الحادي عشر من شهر مارس.
  • قامت المحكمة العليا بإصدار تعميم للمسلمين في كل مكان لمن يتمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة أو بطريق المناظير.
  • أن يقوم بإبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل تلك الشهادة، أو يتمكن من الاتصال بمركز خدمة من مراكز الشرطة ومساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.
  • أيضا تدعو من لديه القدرة على رؤية الهلال أن ينضم إلى اللجان المشكلة في مناطق مختلفة للحصول على الأجر وثواب المشاركة والتعاون بين المسلمين فيما ينفع عموم المسلمين.

توقيت الإعلان عن رؤية أو تعذر رؤية هلال شهر رمضان

من الساعة 6:04 وحتى 6:15 ينتظر كافة المسلمين في المملكة في كافة الأنحاء والمحافظات والمناطق أن يتم الإعلام من قبل المحكمة العليا عن رؤية هلال شهر رمضان أو تعذر الرؤية وتحديد بدء الصيام وهل يتمكن المسلمون من السحور هذه الليلة أم يتم الانتظار إلى الغد.
يتبقى على رؤية الهلال أقل من دقائق ونتابع الإعلان الأخير للمحكمة العليا وأعلنت المحكمة أن غرة شهر شعبان كانت في يوم الحادي عشر من شهر فبراير وعليه فإن المحكمة تدعو كافة المسلمين إلى تحرير رؤيته إلى شهر رمضان يوم الأحد 29 من شهر شعبان الموافق العاشر من شهر مارس 2024 حسب تقويم أم القرى.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.