يعتبر التهاب الأمعاء الفيروسي عدوى معوية وغالبًا ما تسمى بإنفلونزا المعدة، ويصاب الشخص بعدوى الالتهاب المعوي عن طريق الاتصال بشخص مصاب بهذا المرض كما أن الأطعمة والمياه الملوثة تتسبب أيضًا بالإصابة بهذا المرض، وتتمثل أعراض التهاب الأمعاء في الإسهال والحمى والقيء والغثيان وغيرهم الكثير، وقد يتسبب هذا المرض في بعض الأحيان للصغار والمسنين بالوفاة وكذلك أصحاب المناعة الضعيفة.

هل التهاب الأمعاء يسبب غازات؟ تعتبر كثرة الغازات دلالة على إصابة مزمنة بالأمعاء مثل القولون.
ما هي المشروبات المفيدة لالتهاب الأمعاء؟ تعتبر كثرة السوائل عمومًا مفيدة لهذا المرض بجانب شاي الأعشاب.
كيف يتم تشخيص التهاب في الأمعاء؟ يمكن تشخيص المرض عن طريق الأشعة بالموجات فوق صوتية أو المقطعية أو الرنين.

أعراض التهاب الأمعاء

أعراض التهاب الأمعاء

يطلق على التهاب الأمعاء اسم إنفلونزا المعدة فيما يختلف التهاب الأمعاء عن الإنفلونزا العادية التي تقوم بمهاجمة الجهاز التنفسي، وتختلف مدة الإصابة بالمرض حيث قد تتراوح بين 1 يوم إلى ١٤ يوم، كما أن الأعراض تظهر في غضون من يوم إلى ثلاثة أيام وذلك بعد الإصابة بالمرض، ويتسبب التهاب الأمعاء في ظهور الأعراض التالية:

  • إسهال مائي.
  • القيء والغثيان أو أحدهما.
  • تقلصات في المعدة.
  • آلام بالعضلات وصداع في بعض الأحيان.
  • حمى خفيفة.

شاهد أيضاً: دواء لتنشيط حركة الأمعاء

أسباب الإصابة بالتهاب الأمعاء

يمكن أن تصاب بالتهاب الأمعاء عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو تتشارك الأواني أو الأطعمة أو المناشف مع الشخص المصاب وتتسبب عدة فيروسات بهذا المرض وهي كالآتي:

فيروسات نورو:

يصاب بهذا النوع من الفيروسات كلاً من البالغ والطفل، ويعتبر هذا النوع من الفيروسات هو النوع الأكثر شيوعًا والمتسبب بالأمراض المنقولة عبر الأغذية حيث أن عدوى هذا المرض قد تتفشى بين العائلات والمجتمعات ويمكن أن تنتشر أكثر في الأماكن المغلقة.

فيروس روتا:

يعتبر فيروس روتا هو السبب الأكثر شيوعًا لإصابة الأطفال بالتهاب الأمعاء الفيروسي وذلك عن طريق وضع أصابعهم في أفواههم أو أي أجسام غريبة كما تنتشر عبر تناول الطعام الملوث، وتكون العدوى شديدة عن إصابة الرضع أو الأطفال في حال أن أعراض هذا الفيروس قد لا تظهر عند إصابة البالغين والذي قد يسبب خطراً من نوعٍ آخر عند نقل المرض للغير دون قصد وذلك في الأماكن المؤسسية كدور الرعاية أو المدارس وقد وفرت الولايات المتحدة لقاحًا ضد هذا الفيروس وقد أثبت فعاليته في مواجهة هذا المرض.

كما يمكن الإصابة بالمرض كذلك عن طريق تناول بعض أنواع الأسماك مثل الأسماك القشرية مثل المحار في حال لم يتم طهيه جيدًا.

شاهد أيضاً: دواء الحموضة

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأمعاء

أعراض التهاب الأمعاء
أعراض التهاب الأمعاء

تتمثل عوامل الخطورة في الإصابة بمرض التهاب الأمعاء الفيروسي في بعض العوامل والتي يعتبر أهمها عامل العمر ومن الأشخاص الأكثر عرضة لإصابة بهذا المرض:

  • الأطفال الصغار: يعتبر الأطفال الصغار من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض حيث يكون جهازهم المناعي لا يزال في طور النمو.
  • البالغون الأكبر سناً: يعتبر البالغون من الأشخاص كبار السن من الناس الأكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الأمعاء حيث يضعف لديهم جهاز المناعة كما ويكونوا في حالة اختلاط عن قرب مع الآخرين مما قد يتسبب بانتقال الجراثيم والعدوى إليهم.
  • ضعاف الجهاز المناعي: يتعرض الأشخاص المصابون بضعف في جهاز المناعة بسبب فيروس نقص المناعة (الإيدز) أو العلاجات الكيمياوية أو أي أمراض أخرى إلى أن يكونوا أكثر الأشخاص عرضة عن غيرهم لخطورة الإصابة بالكثير من الأمراض والعدوى.

شاهد أيضاً: أهم +10 اعراض الجرثومه المعده

الوقاية من مرض التهاب الأمعاء

أعراض التهاب الأمعاء
أعراض التهاب الأمعاء

يعتبر مرض التهاب الأمعاء أحد الأمراض التي يفضل الوقاية منها على تلقي العلاج عند الإصابة بها حيث يمكنك اتباع الآتي للوقاية من هذا المرض:

  • أخذ اللقاحات المناسبة: يتم توفير اللقاح ضد التهاب الأمعاء المتسبب به فيروس روتا في بعض البلدان ويعطى اللقاح للطفل بالعام الأول.
  • أغسل يديك بشكل جيد: عليك أن تقوم بغسل يديك بشكل جيد وتأكد من أن أطفالك يفعلون ذلك أيضًا خصوصًا بعد استخدام المرحاض أو الإمساك بأي شيء كفتح الأبواب وغيره.
  • تأكد من نظافة الأطعمة التي تتناولها أنت وعائلتك عن طريق غسل الطعام جيدًا قبل طهيه وكذلك طهيه بطريقة سليمة.
  • قم بالمحافظة على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين خصوصًا من يشك أنهم مصابون بالمرض.

شاهد أيضاً: اعراض قرحة المعدة

مرض التهاب الأمعاء أحد الأمراض الشائعة بين الأطفال والكبار لكن بصفة خاصة ينتشر بين الأطفال نتيجة لعدم انتباههم لما يضعون بأفواههم، وقد ذكرنا أعراض التهاب الأمعاء وسبب الإصابة به وطرق الوقاية

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.