يتعرض معظم الأشخاص في العالم بألم يصيب معظم مناطق الرأس في الخلف والأمام، قد تكون الأسباب تأتي من ممارسة الحياة اليومية والمواقف التي نمر بها ولكن قد تكون أسباب الصداع الخلفي أكثر خطورة مما نظن، لذا في حالة الشعور بنفس الألم في الرأس يجيب مراجعة الطبيب فورًا.

هل الجيوب الأنفية تسبب الم في الرأس من الخلف؟ نعم، تسبب ألم في مقدمة الرأس أي الجبهة أو مؤخرة الرأس.
هل ضعف النظر يسبب صداع خلف الرأس؟ يعتبر من الأسباب الشائعة للصداع هو ضعف النظر.
كيف أعرف أن الصداع خطير؟ عند استمراره لفترة طويلة وفي حالة فقدان الوعي.

أسباب الصداع الخلفي

تتفاوت حدة الألم التي يتعرض لها الأشخاص في منطقة أسفل الرأس، وقد يتخذ المريض وضعية نوم خاطئة تسبب الصداع أو الاستماع للأصوات الصاخبة وأيضًا قلة النوم، وقد يكون أيضًا عرض للكثير من الأمراض الخطيرة، وفيما يلي أبرز أسباب الصداع الخلفي:

آلام في منطقة الرقبة

يرتبط الألم في منطقة الرقبة بالصداع النصفي وتشعر به عند العطس أو السعال أو التثاؤب أو أخذ نفس عميق، وقد يحدث الصداع بشكل مفاجئ عند تحريك الرقبة في الاتجاهين، وفي حالة زيادة أعراض الصداع يمكن أن يكون السبب هو التهابات في مفاصل الرقبة أو في العصب ويبدأ فيها الألم من الرقبة إلى الجزء الخلفي من الرأس.

تشوش الرؤية

تشوش الرؤية هو أحد الأسباب الشائعة الذي يصاحبه صداع في مؤخرة الرأس، وقد يستمر التشوش ما يقارب الساعة، وينال الصداع إما المنطقة الأمامية أو الخلفية أو أحد جانبي الرأس.

التقلبات المزاجية

الأمراض النفسية أو الإجهاد النفسي بسبب تقلبات المزاج تؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية، لذا الشعور بالاكتئاب قد يؤدي إلى صداع شديد في منطقة خلف الرأس.

اقرأ أيضًا: أسباب الصداع الأمامي

انخفاض نسبة السكر في الدم

يتسبب انخفاض السكر في الدم بالكثير من الأعراض المزعجة، أبرزها الجوع والارتعاش والضعف البدني وعدم التركيز في المهام اليومية وأيضًا الصداع لذا يجب الحرص من تناول السكريات وأخذ جرعات العلاج.

ارتفاع ضغط الدم

أحد الأعراض الشائعة المصاحبة لارتفاع ضغط الدم هو الصداع الشديد ويحدث ذلك بسبب الضغط على الأوعية الدموية في الدماغ، وفي حالة أن المريض مستمر على العلاج الموصوف له فهذا يعني أنه يجب تغير العلاج أو تعديل الجرعات وذلك بمراجعة الطبيب المختص.

ممارسة الرياضة أو الاجهاد البدني

الإجهاد البدني الذي ينتج عن العمل الشاق طوال اليوم أو ممارسة التمارين الرياضية المرهقة وقضاء أوقات طويلة في مركز اللياقة البدنية يسبب الصداع في منطقة أسفل الرأس والدوخة.

ذلك بسبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة وينصح بتخصيص من 30 إلى 60 دقيقة فقط يوميًا لممارسة الرياضة الصحية وللمبتدئين ينصح بالبدء بعشر دقائق وزيادتها مع مرور الأيام، كما يجب أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب.

ورم الدماغ

الألم في الدماغ قد يكون بسبب الورم وليس من السهل التفريق بين الصداع العادي والصداع المصاحب لورم الدماغ، ولكن هناك علامات واضحة وأبرزها استمرارية الألم في الرأس ولفترات طويلة ومختلفة على مدار اليوم كما أنه لا ينخفض أو يستجيب للعلاجات والمسكنات، وفي هذه الحالات يجب التوجه للطبيب فورًا وعمل التحاليل والإشاعات اللازمة.

اقرأ أيضًا: اسباب صداع الراس المزمن | أهم الأدوية لعلاج الصداع المستمر

علاج الصداع في مؤخرة الرأس

علاج الصداع في مؤخرة الرأس
علاج الصداع في مؤخرة الرأس

من منطلق أن الوقاية خيرٌ من العلاج يجب الابتعاد عن الأسباب التي تسبب الصداع، ولكن إذا حدث ذلك على مدار اليوم وجب البحث عن علاج، وفيما يلي بعض الحلول الموصي بها من قبل الأطباء:

  • الاستلقاء على سرير مريح في غرفة مظلمة وإغلاق العين والتنفس بعمق.
  • عمل تدليك للرأس من المقدمة بأطراف الأصابع.
  • كمادات الثلج على جبين الرأس.
  • شرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة الخفيفة يوميًا.
  • أخذ المسكنات لتخفيف الصداع.
  • عمل التحاليل اللازمة ومراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: انواع الصداع خلف الراس

في نهاية المقال ننوه إلى أنه يتعرض الكثير من الأشخاص إلى ألم الرأس بسبب نمط حياة غير صحي وإجهاد البدن زيادة عن اللزوم، ابتعد عن أسباب الصداع الخلفي بالوقاية منه وعمل الفحوصات اللازمة.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.