اكليل الجبل للشعر أو عشبة الروزماري كما يطلق عليها، والتي تعتبر من الأعشاب قوية التأثير وجذابة الرائحة، فهي تستخدم كإضافات للعديد من الوجبات لمنحها النكهة الرائعة، لكن هناك استخدام آخر هام للغاية لتلك الأعشاب، حيث يمكن استخدامها في وصفات علاج المشكلات التي تواجه الشعر، والتي سنتعرف على العديد منها عبر موقع شام بوست-cham-post.com.

اكليل الجبل للشعر

فوائد اكليل الجبل للشعر

هناك الكثير من الأمور التي تدور حول كيفية تطبيق اكليل الجبل على الشعر، والتي توفر لك الطريقة المثالية للحصول على فوائد تلك العشبة، ومن تلك الأمور:

كم مرة يستخدم بخاخ إكليل الجبل للشعر؟ طريقة تحضير منقوع إكليل الجبل؟
  • ينصح الخبراء باستخدام بخاخ اكليل الجبل بطريقة يومية، حيث يمكن وضعه على الشامبو.
  • كما يمكن رش الشعر يومياً به، ثم تمشيط الشعر بالطريقة المعتادة بعدها، مما يساعد على نمو الشعر، ويحمي من أمراض الشعر.
  • وضع 2 كوب من الماء على النار حتى الغليان، ثم إضافة أوراق إكليل الجبل.
  • بعد ذلك خفض درجة حرارة البوتجاز، وترك الخليط حتى يغلي لمدة 3 دقائق، ولا بد من تغطيته أثناء الغليان حتى يحتفظ بالزيت الموجود به.
  • ثم ترك الخليط حتى يبرد تماماً، وخلال تلك الفترة يتحول الماء إلى اللون البني الغامق مع ملاحظة وجود الطبقة الزيتية على السطح، والتي هي زيت إكليل الجبل.
  • ثم تصفية الخليط بحيث يصبح جاهزاً للاستخدام على فروة الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الروزماري

كيف يمكن أن يفيد زيت الروزماري الشعر؟

اكليل الجبل للشعر

هناك مجموعة كبيرة من الفوائد التي تمنحها عشبة الروزماري أو اكليل الجبل للشعر، والتي تجعلها من الأعشاب الطبيعية الفائقة الأهمية لشعرك، ومن أبرز تلك الفوائد:[1]

يقلل من تهيج فروة الرأس

  • استطاع أغلب مستخدمي زيت إكليل الجبل التخلص من حكة أقل في فروة الرأس بطريقة سريعة وملحوظة.
  • بالإضافة إلى ذلك يعتبر نبات إكليل الجبل الموجود في شكل زيت أساسي، من أفضل المنتجات التي تحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات.

زيادة كثافة وسمك الشعر

رأت الكثير من الدراسات التي قارنت بين [زيت إكليل الجبل] تحديداً ومركب المينوكسيديل (المعروف باسم روجين)؛ أن نتيجة استخدام إكليل الجبل كانت سريعة وملحوظة، بينما ظهرت نتائج استخدام المينوكسيديل بعد ستة أشهر.

يأتي ضمن أهم فوائد اكليل الجبل للشعر أنه يجعل خيوط الشعر أكثر كثافة وسمكًا، كما يجعل خيوط الشعر تبدو لامعة وفاتنة.

كذلك اتفق الخبراء على أن زيت إكليل الجبل أكثر الزيوت الموجودة بالأسواق فعالية في التأثير في نمو الشعر.

تحسين نمو الشعر

  • يساعد زيت إكليل الجبل على نمو الشعر بشكل ملحوظ، حيث يقول الخبراء، ومنهم د/ مارني نوسباوم (دكتوراه في الطب وطبيب أمراض جلدية معتمد)، أن نبات إكليل الجبل يمتاز باحتوائه على حمض الكارونسيك، والذي له قدرة كبيرة في شفاء تلف الأعصاب، وتلف الأنسجة، كما أنه يحسن من معدل دوران الخلايا.
  • لذلك يعمل إكليل الجبل على تشجيع نمو البصيلات وتحسين الدورة الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى دعم حركة الدورة الدموية التي تؤدي إلى نمو الشعر، وبدون تلك الحركة الدموية لا تتمكن بصيلات الشعر من الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها لنمو الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد إكليل الجبل للشعر

فوائد إكليل الجبل للشعر

فوائد إكليل الجبل للشعريؤدي استخدام إكليل الجبل على الشعر إلى توفير التغذية اللازمة لبصيلات الشعر، علاوةً على أدائها للعديد من الفوائد المتنوعة الأخرى، ومنها:

منع تساقط الشعر

يعتبر زيت إكليل الجبل من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، حيث رأى الدكتور: غابي لونج سورث (عالم وممارس شعر معتمد وصاحب مدونة)؛ أن تدمير جزيئات خلايا الشعر بشكل مستمر

يؤدي في النهاية ومع مرور الوقت إلى تساقط الشعر عن طريق تلف بصيلات الشعر، وهو الأمر الذي يعمل زيت إكليل الجبل على علاجه بطريقة سريعة وملحوظة.

منع ظهور القشرة

يؤدي إكليل الجبل بالإضافة إلى قدرته على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، إلى التخلص من البكتيريا التي تمنع تنفس بصيلات الشعر، ويضيف الخبراء أن استخدام زيت إكليل الجبل يقلل من ظهور القشور على فروة الرأس.

تقليل شعر الشيب

يؤدي تضرر خلايا الشعر نتيجة مجموعة من العوامل البيئية الضارة، إلى احتمالية تعرضها للتأكسد، الأمر الذي أوضحت الأبحاث أنه يلعب الدور الأساسي في تسريع الشيخوخة، والتي تتمثل في شيب الشعر، ويعمل استخدام اكليل الجبل للشعر بطريقة منتظمة على محاربة الجذور الحرة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الشيب.

كيف أستخدم زيت الروزماري لنمو الشعر؟

كيف أستخدم زيت الروزماري لنمو الشعر؟

بالنظر إلى العديد من مواقع الإنترنت؛ نجد الكثير أنواع العلاجات التي تتضمن إكليل الجبل، منها منقوع الأعشاب أو الزيوت الطبيعية المحلية، التي يمكن فيها إضافة الروزماري، حيث:[2]

  • يمكن إضافة زيت إكليل الجبل بعد التخفيف مباشرةً على جذور الشعر، أو منطقة الصلع، مع تدليك فروة الرأس بطريقة جيدة.
  • يعمل استخدام زيت إكليل الجبل مع التدليك، على أكسجة بصيلات الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم، حيث يرى الخبراء أن توفير كمية كبيرة من الأكسجين أمر غاية في الأهمية للعمل على نمو الشعر بطريقة صحية صحيحة.

اقرأ أيضاً: فوائد اكليل الجبل 

إكليل الجبل وخل التفاح

يمكن دمج خل التفاح مع زيت إكليل الجبل، للعمل على التخلص من الشوائب العالقة في بصيلات الشعر، بالإضافة إلى ما يمنحه من التغذية اللازمة للشعر، وذلك كما يلي:

  • طحن أوراق إكليل الجبل بالمطحنة، ثم نقعها مع خل التفاح في مكان بارد ومظلم لمدة 2-4 أسابيع.
  • ثم خلط 4 ملاعق من الخلط مع 2 كوب من الماء.
  • بعد ذلك شطف الشعر باستخدام هذا الخليط بعد الحمام.
  • يجب الاحتراز في حال كان الخليط قوياً على شعرك، وفي تلك الحالة يجب شطف الشعر به مرة واحدة في الشهر.

تناولنا عرض أهم المعلومات عن فوائد اكليل الجبل للشعر، والتي تتمثل في منح الشعر التغذية والترطيب اللازم، بالإضافة إلى القضاء على العديد من المشكلات التي تواجه الشعر، ومنها التساقط والقشرة والشيب، وغيرها من مشكلات تعمل عشبة الروزماري على علاجها.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.