ما هي الكاميرا؟

تقوم الكاميرا camera بمهمة تشبه العين البشرية ومن هنا حاول العلماء إسقاط الوظائف التي تخص جسم الإنسان على الأجهزة الموجودة في أجهزة الكاميرا بأجزائها تشبه العين، حيث تستقبل الكاميرا الصورة المراد التقاطها من خلال الأشعة الضوئية الساقطة على الجسم ويتم استقبالها من خلال العدسة.

مكونات كاميرات التصوير الفوتوغرافي

تتميز الكاميرات الرقمية بكونها متطورة وحديثة حيث يتم استخدامها في التصوير الفوتوغرافي للحصول على صورة عالية الجودة، ومكوناتها:-

  • العدسة:- تعتبر الوظيفة الأساسية للعدسة السماح للضوء بالدخول إلى جسم الكاميرا، كما تأتي الكاميرات الرقمية بنوعين من العدسات كالآتي:-
  • عدسات تكبير:- تكون بين نطاق بؤري محدد ما بين 24-70 مم حيث إنه كلما زاد النطاق البؤري كلما زادت قدرة الكاميرا على التقريب.
  • عدسات ثابتة:- حيث إنها تكون ثابتة على بعد واحد وهو 50 مم، والعدسة هي الجزء الزجاجي الذي يقوم بتجميع الأشعة لتسجيلها على الفيلم الحساس، وعادة تتكون العدسة من عدة قطع من العدسات سواء كانت مقعرة أو محدبة وتتجمع في مكان خاص فوق العدسة التي تتكون منها الصورة.
  • فتحة العدسة F. STOP:- وهي النسخة للبعد البؤري للعدسة، حيث تعرف فتحة العدسة “بحاجب العدسة” وهي عبارة عن قطعة مهمة من الهندسة الميكانيكية وتتوفر بمقاسات متغيرة في المسار البصري التي يمكن استخدامها للتحكم في كمية الضوء الذي يمر عبر العدسة، حيث إن حجم العدسة تتناسب عكسيا مع الفتحة بمعنى أن كلما كان البعد البؤري طويلا كلما كانت فتحة العدسة صغيرة وبالتالي يكون الشيء مجسما.
  • الفوكس:- وهو أوضح وضع للصورة.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.