تجارة إلكترونية توسعت في الفترة الأخيرة بشكل كبير للغاية، وقد أصبحت جزء رئيسي من حركة البيع والشراء لأي شركة أو مؤسسة أو محل تجاري أي كان حجم تعاملات، بالإضافة إلى كونها تجارة قائمة بذاتها دون أن تكون لها مكان مخصص، وتعتبر التجارة الإلكترونية من أنواع عملية البيع والشراء، حيث تقوم بإجراء جميع التعاملات من موقعك، لتصلك البضائع إلى موقعك وتقوم كذلك بإتمام عملية الدفع، ومن خلال موقع شام بوست – cham-post.com نتعرف على أهم الأمور المتعلقة بالتجارة الإلكترونية وكيفية إجراء معاملات تجارية عبر الإنترنت بمختلف المواقع والمنصات والتطبيقات.

تجارة إلكترونية

مزايا تجارة إلكترونية

يطلق على تجارة إلكترونية تجارة السلع والخدمات على الإنترنت، وقد حققت نجاح كبير وبالأخص خلال السنوات الماضية بعد انتشار وتوسع استخدام منصات السوشيال ميديا، ومن أهم المعلومات حول التجارة الإلكترونية:

  • يستفيد أكثر من 2.14 مليار شخص حول العالم من السلع والخدمات المقدمة عبر الإنترنت.
  • يقام عليها متاجر عملاقة تقوم بالبيع بملايين الدولارات، وتقوم عليها أيضاً التجارة البسيطة الخاصة بالأفراد.
  • ساعد التسويق الإلكتروني على انتشار التجارة الإلكترونية بشكل كبير، وتعريف المستخدمين على أحدث أنواع المنتجات والخدمات، وسهولة الحصول عليها أون لاين.
  • تتيح للعميل عرض منتجاتهم وبيعها على نطاق أوسع من المكان الذي تتواجد فيه، وهذا الأمر يسبب لهم الانتشار السريع والربح.
  • البدء في هذا المجال لا يحتاج إلى الكثير من المال، حيث إنها من خلال توافر البضاعة يمكنك بدأ مشروعك على الفور، أو يمكن العمل كوسيط، أي لا يتم توافر المنتج إلا بعد طلبه من المصدر.
  • تتميز بسهولة التعامل وسهولة في طريقة الحصول على ما تريد.

أنواع التجارة عبر الإنترنت

للتجارة الإلكترونية أشكال متعددة، وهي تعتمد على الأطراف القائمين على عملية التجارة وهي البائع والمشتري، وتتوفر كذلك على نمط التسوق، ويمكن التفريق بينهم بشكل بسيط للغاية، كما هو موضح في الجدول التالي:  [1]

B2C هو الشكل التقليدي للتجارة والنموذج الأكثر انتشاراً حيث تبيع الشركات للمستهلكين الأفراد، وهم ما يطلق عليهم (المستخدمين النهائيين).
B2B تقوم فيه الشركات بالبيع إلى شركات أخرى.
C2B يقوم هذا النوع على يبيع المستهلكون للشركات، وهذا يتمثل في عدة صور أشهرها هو الحرف اليدوية والتسويق له.
C2C تنشأ هذه التجارة بين المستهلكين بعضهم بعض، مثل التطبيقات المواقع المتخصص بعرض الأشياء المستعملة أو غيرها، وهي تقوم على مبدأ الوسيط.
B2G تقام هذه التجارة بين الشركات والحكومات أو الوكالات الحكومية، حيث تقوم الشركات بالبيع لهم.
C2G يبيع المستهلكين إلى الوكالات الحكومية أو الحكومات
G2B تقوم الحكومة في هذا النوع ببيع للشركات.
G2C تبيع فيها الحكومة للمستهلكين أو تبيع الوكالات الحكومية للمستهلكين.

اقرأ أيضاً: كيف تستثمر أموالك في التجارة

كيف تعمل التجارة الإلكترونية؟

كيف تعمل التجارة الإلكترونية

تقوم تجارة إلكترونية على ربط المشترين والبائعين عبر قنوات إلكترونية مختلفة، حيث يتم عرض كل ما لديهم على المواقع أو المنصات الإلكترونية زمن أهمها منصات التواصل الاجتماعي، وسوف يحصل كل شخص على ما يرغب فيه من منتجات وخدمات بشكل أسهل وأسرع.

ويقوم كل متجر بتحديد طرف الدفع التي يفضلها، فهناك من يفصل طرق الدفع الإلكتروني أو يكون عبر استخدم الفيزا أو يكون الدفع عند الاستلام، أو أنه يوفر أكثر من الطريقة حتى بترك للعميل حرية اختيار طريقة الدفع.

تكتمل التجارة بوجود شركات الشحن التي توصل المنتج إليك، مما يساهم في زيادة حركة الأشخاص المستفيدة من هذه التجارة، أو أنك تحصل على الخدمة التي تريدها في الوقت الذي يناسبك، وبالتكلفة المتفق عليها مسبقاً.[2]

خطوات بدء عمل تجاري إلكتروني

يقع الاختلاف بين خطوات البدء في عمل تجاري عبر الإنترنت على ما هي نوع التجارة التي يتم العمل بها، وتعتبر هذه هي الخطوات الأساسية المتبعة:

  • عليك التأكد أولاً من وجود طلب على المنتجات، أو المنتج الذي تريد بيعها.
  • قم بتحديد كيف ستبيع المنتجات، والطريقة التي سوف تتبعها من أجل شحنها للعملاء.
  • ابدأ بالبحث عن الموردين والمصنعين.
  • حدد القنوات عبر الإنترنت التي سوف تقوم بعرض المتاح عليها، وكيف ستقوم بإدارة هذه القنوات، وهل ستكون بمفردك أو أنك في حاجة إلى مساعدين.
  • قم بإنشاء موقع ويب والتي تكون بمثابة واجهة متجر عبر الإنترنت، وبعد ذلك حمل المنتجات التي تريد بيعها عليها مع توضيح الأسعار.
  • قم بوضع خطة لاستراتيجية العمل التي سوف تقوم بها.
  • تأتي بعد ذلك خطوة جذب العملاء، وتتم من خلال العروض الترويجية.
  • وضح المميزات الخاصة بكل منتج وكذلك طرق الدفع التي تعتمدها، وابدأ في تجارتك الإلكترونية.[2]

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

مزايا التجارة الإلكترونية

مزايا التجارة الإلكترونية

تعد تجارة إلكترونية مثلها مثل أي نوع آخر من التجارة، لأنها نوع مختلف عن التجارة التقليدية المباشرة، أو التي تتم من خلال الوسطاء، ويتوقف نجاحها أيضاً على الأهداف الموضوعة لها، فكل شركة تضع عدة أهداف بخلاف الأخرى، وهذه هي مميزاتها:

  • تنمو هذه التجارة بسرعة كبيرة.
  • تساعد في الوصول إلى السوق العالمي، مع الانتشار.
  • سهولة في طلب المنتجات عبر الإنترنت.
  • تتميز بوجود انخفاض في تكاليف التشغيل.
  • تمنحك فرصة الوصل بشكل مباشر إلى المستهلك، ومعرفة اهتماماته. [2]

عرضنا معكم أهم النقاط حول تجارة إلكترونية، والتي يمكن الاستفادة منها من أجل بدء مشروع تجاري خاص بك، كل ما عليك هو توفير منتج وموقع على شبكة الإنترنت.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.