هناك أنواع متعددة من البشرة، بما في ذلك البشرة المختلطة، ونظرًا لأن كل نوع من أنواع البشرة يحتاج إلى روتين عناية خاص به، يجب عليك أن تكوني على دراية بكيفية العناية بالبشرة المختلطة واختيار المنتجات المناسبة التي تساعد في الحفاظ على صحتها وحمايتها من العديد من المشكلات، والبشرة المختلطة هي تلك التي تجمع بين خصائص البشرة الدهنية والبشرة الجافة، ولهذا النوع من البشرة، يمكن أن تكون العناية بها تحديًا بسبب اختلاف احتياجات مناطق الوجه المختلفة،وللعناية باليشرة يجب أن تستخدمي منظفًا لطيفًا وخاليًا من الزيوت لغسل وجهك يوميًا، وحاولي تجنب المنظفات القاسية التي تزيل الزيوت الطبيعية من البشرة، واستخدمي منتج تقشير خفيف مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للتخلص من الجلد الميت وتحسين توازن البشرة، أو استخدمي مرطبًا مناسبًا للبشرة المختلطة. يمكنك استخدام مرطب خفيف للمناطق الجافة ومرطب خفيف خالٍ من الزيوت للمناطق الدهنية، واستخدمي واقي شمسي بعامل حماية عالي يوميًا حتى في الأيام الغائمة. الحماية من الشمس تساعد في منع تلف الجلد وتصبح جزءًا أساسيًا من روتين العناية بالبشرة، وإذا كنت تعانين من زيادة إفراز الزهم في بعض مناطق وجهك، يمكنك استخدام منتجات موجهة خصيصًا للتحكم في الدهون مثل مراقبة الزهم أو استخدام مناديل منظفة للوجه أثناء اليوم، والنظام الغذائي الصحي يلعب دورًا مهمًا في صحة البشرة، حافظي على تناول الفواكه والخضروات وشرب كميات كافية من الماء، والتوتر وضغوط الحياة يمكن أن يؤثران سلبًا على حالة البشرة. حاولي الاسترخاء وممارسة تقنيات التخلص من التوتر مثل اليوغا أو التأمل، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح عدة وصفات العناية بالبشرة المختلطة.

العناية بالبشرة المختلطة

يتعين أن يشمل الروتين اليومي و العناية بالبشرة المختلطة استخدام منتجات لطيفة تساعد على ترطيب الأماكن الجافة في البشرة دون زيادة في اللمعان في المناطق الدهنية من الوجه، ويوصى بضرورة اتباع روتين عناية يومي للبشرة المختلطة يتضمن الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة باللطف: حيث يفضل استخدام منتج مناسب لتنظيف البشرة المختلطة مرتين يوميًا، مرة في الصباح لإزالة الأوساخ والزيوت التي تتراكم على سطح البشرة أثناء الليل، ومرة في المساء لإزالة المكياج والأوساخ والزيوت الزائدة.
  • اختيار منتج مناسب: كما يفضل اختيار منظف لطيف وملائم للبشرة المختلطة، يكون لديه القدرة على التحكم في الزيتية في المناطق الدهنية دون أن يتسبب في تجفيف الجزء الجاف من البشرة.
  • الترطيب المناسب: استخدم كريم ترطيب خفيف يساعد في توازن الرطوبة في البشرة، وذلك بتطبيقه على البشرة بعد التنظيف، ويمكنك اختيار منتج يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين للمساهمة في ترطيب البشرة بفعالية.
  • حماية من الشمس: لا تنسى استخدام واقي الشمس يوميًا حتى في الأيام الغائمة، حيث يمكن أن يساعد في حماية البشرة من تلف أشعة الشمس الضارة وفي الحفاظ على صحتها.
  • المراقبة والتعديل: قد تحتاج إلى تعديل روتين العناية بالبشرة بناءً على احتياجات بشرتك واستجابتها، فقم بمراقبة حالة بشرتك بانتظام وتعديل المنتجات إذا لزم الأمر لتحقيق النتائج المرجوة.
العناية بالبشرة المختلطة

روتين مسح البشرة بالتونر

يعد استخدام التونر خطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة المختلطة بعد استخدام الغسول، حيث يأأتي دور التونر في روتين العناية بالبشرة المختلطة، ويقوم التونر بعمليتين مهمتين: إزالة أية بقايا من الزيوت والمكياج التي تبقى على سطح البشرة بعد تنظيفها باستخدام الغسول، وموازنة درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، فمن الأفضل اختيار تونر مرطب ومهدئ للبشرة، والذي يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة وعناصر غذائية مفيدة للبشرة دون أن يكون دهنيًا، وكما يُفضل اختيار تونر خالٍ من الكحول الذي يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة.

ترطيب البشرة

في روتين العناية بالبشرة المختلطة، من الضروري استخدام نوعين مختلفين من المرطبات. يجب استخدام المرطب الأول للمناطق الجافة ويفضل أن يكون بصيغة كريمية، بينما يجب استخدام المرطب الثاني للمناطق الدهنية ويُفضل أن يكون خفيفًا وبقاعدة مائية، وهذه الخطوة الأساسية في روتين العناية بالبشرة المختلطة يفضل استخدامها مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة في المساء، كما يمكن أن يتضمن روتين العناية بالبشرة المختلطة استخدام المنتجات الإضافية التالية:

  • واقي الشمس: يستخدم خلال النهار ويجب اختيار تركيبة خفيفة الوزن وبعامل حماية من الشمس بقوة لا تقل عن 30.
  • مزيل المكياج: يستخدم ضمن الروتين الليلي لإزالة المكياج، ويعتبر ماء الميسيلار خيارًا لطيفًا للبشرة المختلطة.
  • السيروم: يمكن استخدام أنواع مختلفة من السيروم خلال النهار أو مساءً، والتي تساهم في ترطيب البشرة ومعالجة مشكلاتها المختلفة.

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة المختلطة يشمل استخدام بعض المنتجات مرة واحدة في الأسبوع، وهو (المقشر) حيث يشكل المقشر جزءًا مهمًا من روتين العناية بالبشرة المختلطة ويستخدم مرة واحدة في الأسبوع، حيث يعمل المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة ويساعد في الحفاظ على نظافة المسام، ويفضل استخدام مقشر يحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي لأنها لطيفة على البشرة المختلطة، و(ماسكات الوجه) كما يمكن استخدام مجموعة متنوعة من ماسكات الوجه في الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة المختلطة، وتختلف هذه الماسكات في فوائها ويمكن وضع بعضها في مناطق محددة من الوجه، و يمكن أن تساهم ماسكات الوجه في ترطيب البشرة، أو تقشيرها، أو تغذيتها.

خطوات العناية بالبشرة المختلطة

البشرة المختلطة تعتبر طبيعية تماماً مثل جميع أنواع البشرة الأخرى، ولكنها تجمع بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة في نفس الوقت، وتكون منطقة T-ZONE، وهي المنطقة التي تشمل الجبين والأنف والذقن، دهنية بشكل مفرط وتبدو لامعة بينما تكون مناطق أخرى من الوجه جافة وباهتة مثل الخدين وخط الفك.

  • الخطوة الأولى:

التنظيف بلطف يتعين تنظيف بشرتك بلطف لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة والشوائب التي تتراكم طوال اليوم، ويجب استخدام منظف للوجه مصمم خصيصًا لبشرة المختلطة، والذي يساعد في إزالة اللمعان الزائد في منطقة T وفي الوقت نفسه لا يسبب جفافًا للخدين ومنطقة أسفل العين، حيث يفضل استخدام منظف يحتوي على حمض الساليسيليك، ويجب تنظيف بشرتك في الصباح والمساء للتخلص من الزيوت الزائدة والبكتيريا بشكل فعّال، ولا تنسي إزالة المكياج بواسطة مزيل مكياج مناسب، حيث يساعد في تهدئة البشرة الجافة وتنظيف المسام ومكافحة الاحتقان.

  • الخطوة الثانية:

يزيل التونر أي زيت لم يتخلص منه منظف الوجه، ويوازن مستويات الحموضة PH في البشرة، فضلاً عن إزالة الزيوت الزائدة، والمساعدة في محاربة الرؤوس السوداء والعيوب، ومن الأفضل هنا اختيار تونر ذي تركيبة مهدئة.

  • الخطوة الثالثة:

ترطيب البشرة مهما كان نوع بشرتك مختلفًا، فإن استخدام المرطب أمر ضروري للحفاظ على صحة ونضارة بشرتك، وإذا كانت بشرتك مختلطة، يمكنك اتباع هذه النصائح للاختيار المثالي للمرطب:

  1. ابحثي عن مرطبات خالية من الزيوت: هذا سيساعد في منع إضافة زيوت زائدة إلى منطقة T-ZONE وسيساعد في تحقيق توازن الزيوت في بشرتك.
  2. تحديد المناطق الجافة والدهنية: قد تحتاجين إلى استخدام مرطبين مختلفين لمناطق بشرتك المختلفة، وللمناطق الجافة، اختاري مرطبًا بتركيبة كريمية غنية، أما للأجزاء الدهنية، فاختاري مرطبًا خفيف الوزن قائم على الماء.
  3. تحققي من تأثير المرطب: يجب أن يقوم المرطب بإزالة اللمعان الزائد وتنقية المسام، مما يساهم في تحضير البشرة بشكل جيد قبل وضع المكياج.
  4. باختيار المرطب المناسب وفقًا لاحتياجات بشرتك المختلفة، ستكونين على استعداد أفضل للعناية ببشرتك بشكل فعال وللحصول على نتائج رائعة.
    • الخطوة الرابعة:

استخدام كريم الواقي من الشمس لا غنى عن حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، حتى في الأيام الغائمة، لذا، يفضل دائمًا استخدام كريم واقي من الشمس يوميًا، و ابحثي عن تركيبة خفيفة الوزن وغير دهنية تحتوي على عامل حماية SPF 30 على الأقل، ويفضل أن تكون محسّنة بخصائص مكافحة الشيخوخة.

  • الخطوة الخامسة:

عملية تقشير البشرة تقشير البشرة هو طريقة فعالة لإزالة الخلايا الميتة والحفاظ على نظافة المسام، ويمكن أن يساعد في التخفيف من المناطق الجافة، و بالنسبة للبشرة المختلطة، يُفضل تنفيذ عملية التقشير مرة في الأسبوع على الأقل، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون لازمًا تكرارها مرتين إذا كانت الحاجة ماسة، وابحثي عن منتج تقشير يحتوي على تركيبة كيميائية لطيفة ولطيفة على البشرة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply