“أتاكمز” (ATACMS)، أحد الصواريخ الباليستية التكتيكية أرض-أرض بعيدة المدى، يمكن إطلاقه من منصات متحركة، طوّرته شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية للصناعات العسكرية، ويعمل في 3 دول أخرى غير الولايات المتحدة الأميركية حيث صنع.

صواريخ تكتيكية

يطلق عليها اسم “أتاكمز” (ATACMS) اختصارا لعبارة “نظام الصواريخ التكتيكية للجيش” (Army Tactical Missile System)، وهو نوع من صواريخ أرض-أرض موجهة وبعيدة المدى وشديدة الدقة، وموجودة لدى القوات البرية الأميركية منذ عام 1990، وتم تصميمها لأول مرة في عام 1983.

منذ إطلاق هذه المنظومة اقتنتها عدة دول، منها الإمارات والبحرين وتركيا واليونان وكوريا الجنوبية ورومانيا وغيرها.

غير أنه لم يستخدم إلا في 4 دول منذ إطلاقه في التسعينيات، وعلى رأس تلك الدول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة التي تستخدمه في التمارين والاختبارات الدورية إضافة إلى بعض حروبها.

وكان أول استخدام لـ”أتاكمز” في حرب الخليج الثانية مطلع التسعينيات، إذ أطلق 32 صاروخا من راجمة صواريخ “إم 270”.

وأطلق أكثر من 450 صاروخ “أتاكمز” خلال غزو العراق في 2003، وفيما بعد عام 2015 أطلق أكثر من 560 صاروخا من نظام “أتاكمز” في حروب عدة.

وفي مارس/آذار 2016، أعلنت الشركة المطورة لأتاكمز (لوكهيد مارتن) بالتعاون مع شركتي بوينغ ورايثيون عن تطوير صاروخ طويل المدى لتلبية متطلبات الجيش الأميركي.

ولأنظمة “أتاكمز” عدة إصدارات صاروخية مختلفة، وذلك لاختلاف طبيعة المهام المخصصة لها وطول مداها.

وبيعت في العقد الأخير 900 من صواريخ “أتاكمز” وفقا لقائمة المبيعات العسكرية الخارجية التي تعدها وزارة الخارجية الأميركية، وكانت لحلفاء وشركاء خارج الولايات المتحدة، 211 منها بعد اندلاع حرب روسيا على أوكرانيا.

مواصفات ومميزات “أتاكمز”

يبلغ طول صاروخ “أتاكمز” 3.98 أمتار، وقطره 61 سنتيمترا، ويتراوح وزن رأسه الحربية بين 160 و560 كيلوغراما، وتقارب تكلفته 1.5 مليون دولار أميركي.

وقد صممت لتولي الدور التقليدي الذي كانت تقوم به “صواريخ لانس” (0MGM-52)، ما يحقق المزيد من الدعم التكتيكي للقوات البرية الأميركية، وكان اكتمال مرحلة اختبارها في ديسمبر/كانون الأول عام 1989.

ويشبه نظام “أتاكمز” إلى حد كبير “صاروخ لانس”، لكن وصفه الدقيق هو أنه مصمم لمهاجمة الأهداف القيّمة لقوات الصف الخلفي، مثل المطارات ومواقع صواريخ أرض-جو، وقوات المدفعية ومناطق الإمداد ومجموعات القيادة.

وتزود صواريخ “أتاكمز” بعدد كبير من ذخائر “إم 74” (M74)، وهي عبارة عن كرة، قُطر الواحدة منها 0.06 ووزنها 0.59 كيلوغرام، وتلف بجدار مجزأ ومحاط بغلاف فولاذي.

وتعد الذخائر المستخدمة في “أتاكمز” فعالة في تدمير المنشآت مثل المطارات ومنشآت الدعم، وبعض معدات الاتصال ومعدات الإطلاق.

وتستخدم أنظمة “أتاكمز” الوقود الصلب أو الجاف مصدرا للطاقة، ويمكن إطلاقها من مصادر متحركة، مثل راجمات الصواريخ.

ويبلغ نطاق استخدام “أتاكمز” 300 كيلومتر، وتتجاوز سرعتها القصوى 3 ماخ (الماخ يعادل 1225 كيلومترا/ساعة)، وتوجه عن طريق الملاحة وبمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس).

أوكرانيا تريد “أتاكمز”

وفي أغسطس/آب عام 2022 ظهرت تكهنات حول استخدام أوكرانيا لأنظمة “أتاكمز” الصاروخية، إذ أطلقتها على قواعد جوية روسية في شبه جزيرة القرم.

غير أنه في فبراير/شباط الماضي، قالت مسؤولة البنتاغون الأعلى لشؤون روسيا وأوكرانيا لورا كوبر “إن نظام “أتاكمز” لم يرسل إلى أوكرانيا، نظرا لقلة المتوفر منه في الولايات المتحدة”، بينما قال الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر مايو/أيار من العام نفسه إن “صواريخ أتاكمز لا تزال تعمل بالنسبة لأوكرانيا”.

لكن المعلن أن الولايات المتحدة أحجمت عن توفير النظام الصاروخي التكتيكي لأوكرانيا، بسبب مخاوفها من شن أوكرانيا ضربات عبر الحدود مع روسيا، وما قد ينتج عن ذلك من “تصاعد الصراع”، أو التجاوز إلى عمق الأراضي الروسية وهو ما يعتبره الكرملين “خطا أحمر”.

هذا بالإضافة إلى محدودية العدد المتوفر من “أتاكمز” لدى الولايات المتحدة، إذ إن شركة “لوكهيد مارتن” المطورة له صنعت ما يقارب 4 آلاف فقط منذ بداية الإنتاج.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply