إن معرفة موعد الحمل بعد الإباضة أمر مهم للعديد من الأزواج الذين يسعون للحمل أو التخطيط لتنظيم الأسرة. يعد فهم عملية الإباضة والحمل من الجوانب الحاسمة في رحلة الإنجاب. يتم إباضة البويضة بواسطة المبيض كجزء من الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة وعندما تلتقي البويضة المخصبة بالحيوانات المنوية. يحدث الحمل ويبدأ نمو الجنين في رحم الأم ، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن متى يظهر الحمل بعد الإباضة ، كم عدد الأيام؟

مرحلة البويضة

تبدأ مرحلة البويضة بالنضوج داخل المبيض عندما تبدأ هرمونات الغدة النخامية في إفراز هرمون الإباضة (LH). الوقت مناسب لحدوث الحمل إذا تم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية. في هذه المقالة ، نلقي نظرة على العلامات والأعراض المبكرة للحمل ونناقش متى يمكن للمرأة الحصول على قراءة دقيقة من اختبار الحمل.

ما الذي يمكن توقعه في الأيام الخمسة بعد الإباضة (DPO)

غالبًا ما تكون العلامة الأولى للحمل هي غياب الدورة الشهرية ، والتي تحدث بعد حوالي 15 يومًا من الإباضة (DPO) وقد تلاحظ بعض النساء الأعراض في وقت مبكر مثل 5 DPO ، على الرغم من أنهن لن يعرفن ذلك على وجه اليقين. مع العلم أنهم حوامل حتى وقت لاحق. تشمل العلامات والأعراض المبكرة نزيف أو تقلصات الانغراس ، والتي يمكن أن تحدث بعد 5-6 أيام من إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة. تشمل الأعراض المبكرة الأخرى إيلام الثدي وتغيرات الحالة المزاجية.

هل تعاني من أعراض الحمل في 5 DPO؟

غالبًا ما تكون النساء اللواتي يحاولن الحمل حساسات بشكل خاص لما يحدث بأجسادهن لأنهن يبحثن عن أعراض الحمل. تشارك بعض النساء الحكايات حول أعراض الحمل في وقت مبكر من 4-5 DPO ، بينما أبلغ البعض الآخر عن عدم ملاحظة أي تغييرات في أجسادهم حتى وقت لاحق ، على الرغم من ذلك. على الرغم من أن العلامات ممكنة هذا مبكرًا ، فمن غير المرجح أن تظهر قريبًا في غالبية الناس. ترتبط العديد من الأعراض المبكرة ، مثل ألم الثدي أو التعب ، بالتغيرات الهرمونية أثناء الإباضة أو الحيض.
قد يكون الغرس قد تم بالفعل في 5 DPO ، أو قد يكون على وشك الحدوث قريبًا. نتيجة لذلك ، اعتمادًا على وقت الحمل ، من الممكن أن تشعر المرأة ببعض أعراض الحمل في وقت مبكر. اختبارات الحمل ليست دقيقة في 5 DPO ، لكن بعض النساء يجدن ذلك لاحقًا. أن أعراضهم المبكرة كانت بالفعل بسبب الحمل.

ماذا يحدث في الرحم عند 5 DPO؟

في 5 DPO ، إذا وصل الحيوان المنوي إلى البويضة وقام بتخصيبها ، تبدأ الخلايا داخل البيضة الملقحة المشكلة حديثًا في التكاثر لتشكيل كتلة من الخلايا تسمى الكيسة الأريمية. تستمر هذه الخلايا في التكاثر بينما تشق الكيسة الأريمية طريقها عبر قناة فالوب إلى الرحم. عندما تصل الكيسة الأريمية إلى جدار الرحم ، فإنها تلتصق بنفسها للوصول إلى العناصر الغذائية من خلال الدم وهناك عند 5 DPO ، قد تكون الكيسة الأريمية إما تهاجر إلى جدار الرحم أو تعلق بها بالفعل. إذا تعلق الكيسة الأريمية ، فقد بدأت رحلتها نحو أن تصبح جنينًا ، والحمل جار.

أولى علامات الحمل

متى يظهر الحمل بعد التبويض ، كم يوما بعد التبويض؟ تختلف الأعراض المحددة للحمل اختلافًا كبيرًا من امرأة إلى أخرى. لا يوجد “طبيعي” ، لأن كل حمل فريد من نوعه. ومع ذلك ، فإن بعض الأعراض المبكرة التي قد تلاحظها النساء والتي تعتبر أولى علامات الحمل تميل إلى ما يلي:

  • تشنجات ونزيف زرع

قد تعاني النساء من تقلصات في وقت مبكر جدًا من الحمل وهذا يحدث بسبب الانغراس ، وهو عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم.
قد تحدث تقلصات الانغراس بعد أيام قليلة من الإباضة ، وتقول العديد من النساء إنهن يشعرن بتشنجات عند حوالي 5 أيام من العلاج. قد تحدث هذه التشنجات في أسفل الظهر أو البطن أو الحوض. حوالي 25 في المائة من النساء قد يلاحظن نزيفًا خفيفًا في وقت قريب. وهذا ما يسمى نزيف الانغراس ، ويميل إلى أن يكون أفتح لونًا وأكثر انسيابية من نزيف الدورة الشهرية.

  • رفع درجة حرارة الجسم القاعدية
    تتبع العديد من النساء درجة حرارة الجسم الأساسية أو القاعدية أثناء محاولة الحمل لأنها تتغير طوال الدورة الشهرية. تزداد درجة الحرارة بعد الإباضة وقد تظل أعلى من المعتاد حتى تبدأ دورتك الشهرية. قد تشير درجة حرارة الجسم الأساسية التي تظل مرتفعة بشكل غير عادي بعد المصطلح المعتاد إلى الحمل. ومع ذلك ، فإن هذه العلامات ليست خاصة بالحمل ويمكن أن تكون بسبب عامل هرموني أو عامل نمط حياة آخر.

علامات مبكرة أخرى ومتى تحدث

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، قد تشمل علامات وأعراض الحمل المبكرة الأخرى ما يلي:

  • حنان الثدي. قد تتسبب التقلبات الهرمونية في تضخم الثديين أو الشعور بالحنان أو الوخز أو الحكة. قد تلاحظ النساء هذه الأعراض في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل.
  • التعب والإرهاق قد تؤدي التغيرات في الهرمونات ، وخاصة الارتفاع الحاد في هرمون البروجسترون خلال المراحل المبكرة من الحمل ، إلى شعور المرأة بالنعاس خلال معظم النهار ويمكن أن يحدث التعب في وقت مبكر يصل إلى أسبوع بعد الحمل.
  • الصداع النصفي قد تؤدي المستويات المرتفعة من الهرمونات أيضًا إلى حدوث الصداع في وقت مبكر من الحمل ، على الرغم من أن المرحلة التي تظهر فيها يمكن أن تختلف.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام قد تجد العديد من النساء أنهن يعانين من اشتهاء محدد للغاية أثناء الحمل ، وغالبًا ما يبدأ في وقت مبكر.
  • النفور من الطعام مثلما قد تشتهي النساء أذواقًا معينة ، يمكن أن يبدأن في العثور على نكهات أخرى طاردة ، كما أن رائحة أو طعم بعض الأطعمة قد تجعلهن يفقدن شهيتهن أو يشعرن بالغثيان.
  • كثرة التبول إن الحاجة للتبول في كثير من الأحيان هي أيضًا علامة على الحمل لدى بعض النساء وقد تكون بسبب زيادة مستويات هرمونات الحمل في الجسم مما يزيد من تدفق الدم في الكلى ومنطقة الحوض.
  • التقلبات المزاجية يمكن أن تكون التقلبات المزاجية الكبيرة أيضًا علامة مبكرة على الحمل. مرة أخرى ، يمكن أن ينتج هذا عن تغييرات كبيرة في مستويات الهرمون. قد تبدأ تقلبات الحالة المزاجية بعد أسابيع قليلة من حدوث الحمل.
  • غثيان الصباح قد تعاني بعض النساء من الغثيان والقيء في أي وقت خلال اليوم وفي وقت مبكر قد يصل إلى أسبوعين بعد الحمل.

أبلغت بعض النساء أيضًا عن شعورهن بالدوار أو الارتعاش في وقت مبكر من الحمل ، غالبًا عندما يستيقظن بعد الاستلقاء. قد يكون هذا العرض أيضًا بسبب التغيرات في الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ. لا تستطيع بعض النساء شرح أي أعراض أو تغيرات معينة في أجسادهن. لكنهم يشعرون بشكل بديهي أن شيئًا مختلفًا يحدث داخل أجسادهم. قد يصفون هذا على أنه لا يشعرون بأنفسهم أو يشعرون كما لو أنهم فجأة يتأخرون دائمًا بخطوة. قد يكون هذا أيضًا علامة على التعب ومؤشرًا على التغيرات الهرمونية.

متى يمكنك اختبار الحمل بدقة؟

قد يكون من المغري إجراء اختبارات الحمل في وقت مبكر وبشكل متكرر ، ومتى يظهر الحمل كم عدد الأيام بعد الإباضة؟ قد لا يكون مفيدًا في 5 DPO ، لا توجد طريقة دقيقة وموثوقة للتحقق من الحمل ، ومعظم الاختبارات تتحقق من وجود هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) التي تصنعها المشيمة ، ويبدأ هذا الهرمون في التراكم في الجسم بعد الزرع . في حين أن الانغراس قد يحدث في وقت مبكر في بعض دورات الحيض لدى النساء ، إلا أن الأمر يستغرق وقتًا حتى يصل الهرمون إلى مستوى في الدم يجعله قابلاً للاكتشاف في فحص الدم أو البول.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply