إن دعاء المطر والرعد الوارد في السنة ، ودعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ، من الأدعية الشرعية في حالة المطر أو الرعد ، والخوف من الأذى الناجم عن مياه الأمطار والأذى. البرق بسبب الرعد وغيره من الأمور المصاحبة للمطر من الرياح وارتفاع منسوب المياه ، ومن خلال موقع شام بوست نستعرض الآداب والدعاء للمطر.

دعاء المطر والرعد

دعاء المطر والرعد

والمطر من النعم التي يعطيها الله لعباده لإدارة مصالحهم ، فينبغي على المسلم أن يشكر الله عز وجل عند هطول الأمطار بذكر الله والدعاء للمطر والرعد.

صلاة المطر هي:

  • يا إلهي مطر نافع.
  • اللهم من حولنا لا علينا يا الله على التلال والتلال وبطون الوديان ومنازل الشجر.

دعاء الرعد:

فسبحان من يعلو الرعد بحمده والملائكة بخوفه.

الرعد والصواعق المصاحبة له من الظواهر الطبيعية التي تغرس الخوف والذعر في روح المسلم ، والحقيقة أنه إذا تجاوز حده فقد يتسبب في دمار هائل ، لذلك على المسلم إذا سمع الرعد أن يقول الدعاء بالرعد. استغفر الله العظيم ، وادعو الله أن يجنب الوطن والناس شر سخطه وعقابه. متذكراً أهوال الآخرة ، يستوذ منها ويأمل أن ينقذه الله.

سورة كاملة أتت باسم الرعد لعظمتها وشدتها ، وفيها يقول تعالى (ومن آياته يُظهر لك رعدًا خوفًا وأملًا) ، والبرق ما يسبق الرعد بثواني قليلة. لذا فإن مجيء البرق هو صورة لبركات المطر لينزل بعده ، وهو خوف من العبد من الصواعق والرعد وشدتها التي يمكن أن تؤذي الخدم.

اقرأ أيضًا: صلاة الفجر قصيرة | +60 دعاء جميل ورائع

آداب المسلمين عند هطول الأمطار

صلاة من أجل المطر والرعد |  +80 مذهل وجميل
دعاء المطر والرعد

عندما يكون المطر من أفضل الأوقات للاستجابة للدعاء ، وما قاله ، والدعاء صلى الله عليه وسلم ، والدعاء عند هطول الأمطار ، يكون لها التسمية التالية:

  • يقين الجواب على الدعاء ، فالله في فكر العبد.
  • التمسك بحبل الله القدير ، وتذكر الله دائمًا ، ليحب ربه العبد.
  • الدعاء بقلب غير مكشوف أو مشتت ، بل يدعو المسلم مشاركة كبيرة وخشوع وخشوع وانكسار لله تعالى.
  • احسب النية وهي نية عبادة الله تعالى بالدعاء قبل انتظار الاستجابة.
  • أن يكون مصدر رزقه ودخله حلالاً ، فيختار الشراب الجيد والمأكل والملبس.
  • عند الدعاء ينصح برفع يديك أمام وجهك. ويستحب أيضا دعاء الله تعالى بما يحل الدعاء ، والدعاء بدعاء من الصالحين الأحياء ، أو بما عمل المسلم من أعمال الخير.

للدعاء فضائل عظيمة ، وهي أنه يزيل عن العبد البلاء والشر وغضب الله القدير. وهي أيضًا عبادة لله تضع العبد في نعمته ورحمته ، وهي طاعة لله وتوافق. بوصاياه وسنن نبيه.

إقرأ أيضاً: دعاء سورة البقرة

وأخيرًا ، يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى في كل أوقات الشدة واليسر ، فيقترب إلى الله بالدعاء والعمل الصالح ؛ لأنه يذكر الدعاء التي لها سبب ، مثل دعاء المطر والرعد عند هطول المطر ، والدعاء للركوب. حيوان ، ودعاء للأكل ، وغيرهما ، فهذه الدعاء ليست فقط رجاء ، بل هي عبادة لله تعالى.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply