هل هناك وظائف بدون دبلوم؟ مع مرور الوقت وبعد انتشار فيروس كورونا ، أغلقت الحكومات المدارس والمعاهد والجامعات خوفا من انتشار الفيروس بين الطلاب ، وهنا السؤال الذي يشغل بال الكثيرين هو هل هناك أي وظائف بدون شهادة ، وما هو البديل لدخول المؤسسات الأكاديمية ، وسوف نناقش هذا في هذا المقال.

وظائف بدون شهادة

وظائف بدون شهادة

الحصول على وظيفة في الماضي كان يتطلب توافر مؤهل عالي أو متوسط ​​، ولكن في الفترة الحالية تغير الوضع بحيث أصبح هذا الشرط غير ضروري ، والأهم هو توافر الخبرة الكافية واكتساب المهارات ، وهنا هي عدد من الأسئلة المتعلقة بهذه الوظائف مع إجاباتها.

كيف تحصل على وظيفة بدون دبلوم؟ يمكنك الوصول إلى الصفقات بدون دبلوم وتشمل المهن التالية: شرطي ، كهربائي ، رجل إطفاء ، سباك ، مساعد إداري ، تجارة تجارية ، فني توربينات ، عامل فولاذ.
هل هناك وظيفة لا تتطلب شهادة؟ نعم ومن اهم هذه المهن التسويق الالكتروني.
كيف تتقدم للوظائف؟ التواصل عبر الإنترنت ، والحوار مع الأسرة والمعارف ، وتوسيع نطاق البحث ، والتدريب العملي ، والثقة بالنفس ، واستخدام وكالات التوظيف ، وزيارة معارض العمل.
ما هي المهن المستقبلية؟ محلل أمن المعلومات ، الطباعة ثلاثية الأبعاد ، الأمن السيبراني ، محلل البيانات ، وظيفة الحوسبة الحسابية ، الذكاء الاصطناعي والتجارة الرقمية.

وظائف بدون شهادة الثانوية العامة

هناك عدد كبير من الوظائف التي لا تتطلب أن يكون المرشح قد أكمل شهادة الثانوية العامة ، ومن بين هذه الوظائف ما يلي:

  • الوظائف عبر الإنترنت: وظيفة مسوق إعلانات ومصمم وكاتب محتوى.
  • كل هذه الوظائف المتعلقة بالإنترنت لا تتطلب شهادة بل تتطلب كفاءة وخبرة ومعرفة بكل مفاتيح التسويق من خلال مواقع التواصل المختلفة.
  • العمل كمصور: لكي تصبح مصورًا ، ليس من الضروري أن يكون لديك دبلوم جامعي أو ثانوي.
  • الأهم من ذلك ، أنك تكتسب الخبرة والمهارات والمعرفة الشاملة ببرامج التصوير والطباعة.
  • وظيفة مصمم الجرافيك: يمكنك الحصول على هذه الوظيفة من خلال المهارات التي اكتسبتها من خلال التدريب أو من خلال هواية ، ولا تحتاج إلى شهادة.

اقرأ المزيد: وظائف شاغرة في السعودية

8 ساعات عمل بدون مؤهل

في ظل انتشار الوظائف التي لا تتطلب شهادات ، فقد انتشرت الوظائف التي تعمل لمدة 8 ساعات ، معظمها وظائف أمنية وإنتاجية ، وغيرها من الوظائف التي تتمثل فيما يلي:

  • مندوب مبيعات ومسؤول: هذه وظيفة تتطلب مهارة كبيرة في التواصل مع الآخرين ، وتتطلب خبرة ومعرفة باستراتيجيات وخطط البيع والشراء من أجل تحقيق الأرباح.
  • وظيفة السكرتير الطبي: تتطلب هذه الوظيفة خبرة في جميع أنواع الواجبات الكتابية ، مثل ترتيب المواعيد ، والحوسبة ، ومساعدة الطبيب ، وطباعة الأوراق والسجلات والواجبات ذات الصلة تجاه المرضى.
  • المهنة الأمنية: وهي من أشهر المهن التي تحدد مدة العمل بدقة ، ولا تتطلب خبرة ، بل تتطلب التركيز وكيفية إدارة الأزمات.
وظائف بدون شهادة
وظائف بدون شهادة

الوظائف غير الماهرة للشباب

تعتبر المهن الفنية من أهم المهن بالنسبة للشباب ، ولا يعني ذلك أنها غير مناسبة للمرأة ، لكنها لا تفضلها الفتيات بسبب الصعوبة التي تواجهها ، وذلك على النحو التالي:

  • فني كمبيوتر: هذه مهنة للشباب والشابات تتطلب خبرة طويلة وإتقانًا مثاليًا لجميع مشاكل الكمبيوتر.
  • تجارة الكهرباء: يتم الحصول عليها بالممارسة ولكن يفضل الحصول على شهادة فنية.
  • ثم تجارة في التكييف والتبريد: لا تحتاج إلى دبلوم عالي لكن يكفي الحصول على شهادة فنية.
  • وظيفة كهربائي السيارات: يعمل الكثير من الناس هناك ، ومعظمهم غير متعلمين.

إقرأ المزيد: وظائف شاغرة في جدة

وظائف غير ماهرة للفتيات

هناك مهن غير مناسبة للفتيات ومناسبة للشباب والعكس صحيح. ومن أهم المهن المناسبة للمرأة ما يلي:

  • المساعد القانوني: وهي مهنة تشمل مساعدة المحامين في طباعة المستندات وصياغة الملفات القانونية والبحوث ، بالإضافة إلى المهام الإدارية ، ومن عيوبها أنها غير مربحة.
  • وظيفة التمريض: وهي وظيفة مناسبة لكلا الجنسين وتعتمد على رعاية المرضى وتتطلب اكتساب الخبرة والمهارات.

اقرأ المزيد: وظائف السلامة العامة للنساء

في نهاية الحديث عن الوظائف بدون شهادة ، يبدو أن التعليم سيتغير بشكل جذري ولن يكون مطلوبًا في أسواق العمل المختلفة. إذا كنت بحاجة إلى كسب بعض المال ، فما عليك سوى تعلم المهارة في المجال الذي تريده واكتساب الخبرة والمهارة حتى تحصل على وظيفة لائقة براتب مرتفع.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply