تعتبر الحساسية الموسمية من المشاكل الصحية الشائعة التي تصيب الكثير من الناس في فصلي الربيع والصيف ، وتسبب العديد من الأعراض المزعجة والمشاكل الصحية مثل العطس ، والحكة في العين والأنف والحنجرة ، والصداع النصفي ، والتعب ، والإرهاق. وتسمى أيضًا حمى التهاب الأنف التحسسي ، حيث تظهر بسبب تعرض الأنف لحبوب اللقاح أو العوادم البيئية والغبار والهواء البارد.

علاج الحساسية الموسمية

يعتبر العلاج الفعال للحساسية الموسمية باتباع نمط حياة صحي والتغذية السليمة من أهم الركائز في تجنب هذه الحساسية ، بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية والعلاجات المنزلية التي تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين الظروف الصحية ، ومنها:

  1. مضادات الهيستامين: تخفف الحكة والعطس والإفرازات المخاطية.
  2. العلاج الطبيعي: ويشمل استخدام بعض الأعشاب والنباتات التي تساعد في تخفيف الأعراض مثل الزنجبيل والعسل والكمون.
  3. تغيير نمط الحياة: يشمل ذلك تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضة وتقليل التعرض للملوثات البيئية.
  4. حقن العلاج المناعي: وهي تستخدم في الحالات الشديدة من الحساسية الموسمية ، وتعطى الحقن بإشراف الطبيب ، لأنها حساسة للغاية في التعامل معها. لذلك ننصح دائمًا بعدم استخدام حقن الحساسية الموسمية دون إشراف طبيبك الخاص.

طرق الوقاية

بالإضافة إلى العلاجات التي ذكرتها سابقًا ، هناك بعض الإجراءات الأخرى التي يمكن اتخاذها للتخفيف من الأعراض وتجنب العدوى ، حيث يمكنك تجنب التعرض لحبوب اللقاح والعوادم والملوثات البيئية ، وذلك باستخدام أقنعة واقية عند الخروج في الهواء الطلق ، وتجنب الذهاب. في الأوقات التي تكون فيها كميات حبوب اللقاح عالية. الهواء أعلى.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply