حكم تركيب خصلات شعر ملونة ، أنت تعرفها الآن ، فالمرأة تسعى دائمًا إلى تجميل نفسها في عيونها وفي عيون الناس ، ولذلك تحاول إيجاد طرق مختلفة ومبتكرة لإكمال ما ينقصها ، و لذلك فقد بينت الشريعة الإسلامية أحكام هذه الزخارف حسب كل نوع. موقع القمة.

حكم تركيب حزم الشعر المصبوغ

وقد بين العلماء حكم ربط الشعر وربط الخصلات بأنه ممنوع شرعا إذا كان بشعر نجس أو بشعر بشري ، سواء كان ذلك لتزيين الجمهور أو للزوج ، بسبب ما. وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد بقوله:لعن الله المرأة التي امتدت الشعر والمرأة التي أزال شعرها والوشم والموشم.” [رواه البخاري].[1]

لكنهم اختلفوا في ما هو ليس نجسًا أو ليس شعرًا ونحوه من جانبين:

1- ربط الشعر بشعر غير شعر الإنسان النقي

إنها صلة الشعر بالصوف والوبر وشعر الحيوانات النقية الأخرى. اتفق معظم فقهاء المالكي والحنبلي ، وأمرهم الشافعيون بتحريم ربط الشعر بالوبر أو الصوف ، ولو كان طاهرًا ، لعموم الحديث الشريف:أتت امرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله لي بنت عريس ، أصابتها الحصبة وشيب شعرها. هل يجب أن أتركها تذهب؟ قال: لعن الله على من فعل الامتداد ، وعلى من نزع الامتداد” [أخرجه البخاري ومسلم].[2]

اقرأ أيضا: ما حكم رسم العين في المذاهب الأربعة فقط؟

2- ربط الشعر بالخرق

كالحرير والخيوط ، وهو جائز عند المالكية والحنابلة ؛ لأنه لا يدخل في الصلة ولا في معناه ، وهو من الزينة الحلال التي شرع الله لعبادها ، فلا شيء في ذلك. إذا كان بهذه الصفة.

الحكمة من تحريم وصلات الشعر

بعد الاطلاع على حكم تركيب خصلات الشعر الملونة ، فهذه الحكمة من تحريم وصلات الشعر في الشريعة الإسلامية:

  • حرم الإسلام الغش بكل أشكاله بين الناس ، وربط الشعر بالشعر من الغش والخداع ، فيظن الناظر أن شعر المرأة طويل ولكنه ليس كذلك.
  • ومن أسباب تحريم الزواج تغيير خلق الله. لقد خلق الله الإنسان في أحسن صورة ، ويجب على كل خادم أن يرضى بما قسمه الله عليه ، ولم يخلقه أحد حتى لا يكون من مساعدي الشيطان.
  • ما حرم الله على المرأة أن تتزين بالزينة الشرعية من الذهب والحرير وغيرهما من الأشياء التي تزين صورة المرأة في عيني زوجها فلا حرج في ذلك ؛ لأن الإسلام لا ينهى عن الجمال إلا أنه. يمنع الغش وخداع الناس.

حكم لبس الباروكة للزينة

بعد الاطلاع على حكم تركيب خصلات الشعر الملونة: هذا حكم لبس باروكة للتزين. وقد بين العلماء أن الباروكة ليست من الامتداد لأنها غير ملتصقة بالشعر. أكثرية الفقهاء.

اقرأ أيضًا: ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟

حكم استبدال الحجاب بالباروكة

بعد التعرف على حكم تركيب خصلات الشعر الملونة ، هذا حكم استبدال الحجاب بالباروكة. وقد بين العلماء أنه لا يجوز استبدال الحجاب بالباروكة ؛ لأن المقصود من الحجاب ستر الزينة ، والمرأة لا تلبس الباروكة إلا للزينة. واعتبرها العلماء زينة في ذاتها تقتضي الستر.

وأضافوا أن مثل هذه الأفكار لا تناسب المسلمة التي وصفها الله في كتابه الكريم بقوله: {وقل للمؤمنات أن يغضن بصرهن ويحافظن على عورتهن ، ولا يظهرن زينتهن إلا ما يظهر ، ويلطخن أنفسهن ولا يظهرن زينتهن إلا لأزواجهن أو آبائهن أو أزواجهن. الآباء ، أو أبنائهم ، أو أبناء أزواجهن ، أو أبناء إخوتهم ، أو أبناء أخواتهم ، أو نسائهم ، أو ما تملكه يدهم اليمنى ، أو رجال أو أطفال غير مقيمين لا يظهرون على عري المرأة. ولا تضربوا أرجلهم بالألوية التي زينتهم بها ، وتوبوا إلى الله جميعكم ، أيها المؤمنون ، لتنجحوا.} [النور: 31].

الزينة سنة في حياة كل امرأة ، وهي جزء من طبيعتها وجزء من تكوينها ، فهي علامة على جمال الإنسان ، ولكن على كل مسلمة مراعاة شريعة ربها عندما تتزين بنفسها ، حتى لا تتحول الزينة إلى احتيال وغش.

أسئلة مكررة

  • هل يصل الشعر المؤقت ممنوع؟

  • هل تجوز الصلاة بالشعر المتصل؟

    إذا كان الشعر المتصل نظيفًا.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply