بحلول عيد الفطر ونهاية شهر رمضان المبارك ، يسارع المسلمون إلى دفع زكاة الفطر ، وهناك عدة أحكام وشروط لدفع الزكاة ، فهي واجبة على كل مسلم. فهل زكاة الفطر تترك الجنين؟ من خلال هذا المقال نوضح شروط وجوب الزكاة الشرعي وهل يجب دفعها عن الجنين. الزكاة من واجبات الإسلام الخمسة ، وهي واجبة على كل مسلم.

هل تخرج زكاة الفطر عن الجنين؟

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ولو كان عمره يوم واحد ، لكنها لا تجب على الجنين ، فلا تخرج زكاة الفطر عن الجنين. يوم العيد: لا حرج في إخراجها قبل صلاة العيد ، والزكاة واجبة على كل مسلم ، ولا يجوز تركها. ومن أنكرها يعتبر كافرا ، كما ذكرناها من واجبات الإسلام ، بالإضافة إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمسة: الشهادة أن لا إله إلا. الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإخراج الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان) والأفضل إخراجها في آخر شهر رمضان ليستفيد منها الفقراء. يوم العيد ، ويحرم تأخيره يوم العيد.

الغرض من إخراج الزكاة

حرص الإسلام على انتشار المحبة والاندماج والتعاون بين المسلمين ، وجاء بعدة طرق للقضاء على الفقر. لذلك فقد شرعت في أنواع من الصدقات في مناسبات مثل صدقة الفطر ، وهي مبلغ من المال يدفعه المسلم عن نفسه وعن من تجب عليه النفقة عليه. يطهرهم ويطهرهم به) الآية رقم 103.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply