يقترب شهر رمضان من نهايته ، والمواطنون يحرصون على إخراج زكاة الفطر قبل انتهائها ، ويهتم المسلمون في جميع أنحاء العالم بمعرفة قيمة زكاة الفطر للفرد والفئات التي يجب أن تدفعها. ، بالإضافة إلى كيفية حسابها. مسلمون بلا نقص وبالتالي وفي هذا المقال سنعرض لكم كل التفاصيل عن مقدار زكاة الفطر للفرد نقداً وبالكيلوغرامات بحسب ما أعلنته دار الافتاء.

مقدار زكاة الفطر للكيلو

زكاة الفطر واجبة من شرع الله تعالى ، وتعتبر طهارة لمن يصوم من الكلام الفاحش والبطالة ، وهي تنزل على الفقراء والمحتاجين يوم العيد. ولأن عيد الفطر يعتبر أجرًا وفرحًا من الله ، وأجرًا لمن يصوم على صبرهم واجتهادهم طوال شهر رمضان ، فمن الضروري على المسلم التأكد من القيمة الصحيحة لزكاة الأرحام. الفطر حتى يقوم بواجب الله ، وكما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فإن مقدار زكاة الفطر على الإنسان صاع تمر أو صاع شعير أو حنطة أو زبيب. يجوز للمسلمين إخراج زكاة الفطر عن أي طعام يأكله أهل المدينة ، كالطحين والعدس والفول ونحو ذلك.

يدل حديث ابن عمر رضي الله عنهما على أن زكاة الفطر كانت مفروضة على الجميع سواء كانوا عبيداً أو أحراراً ، ذكراً كان أم أنثى ، صغيراً أم كبيراً ، ويجب إخراجها قبل صلاة العيد. شهر رمضان وهذا الحديث متفق عليه بين العلماء ، خلال هذا العام بلغ مقدار زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية حوالي 3 كيلوغرامات أرز وهي القيمة المعتمدة لهذه الزكاة. يمكن للمسلمين إخراج زكاتهم من بعض المواد الغذائية المشهورة في المملكة سواء كانت شعير أو قمح أو غيرهما ، وللمرء أن يزيد المقدار الذي يخرجه من المقدار المخصص للفرد ، وهو أمر جيد.

مقدار الزكاة نقدا

خلال عام 1444 هـ تم الكشف عن قيمة زكاة الفطر نقداً في المملكة العربية السعودية ، وبلغت قيمتها 25 ريالاً سعودياً ، وارتفع سعر الأرز وانخفض بشكل دائم بناءً على عوامل مختلفة ، وبالتالي فإن يجب معرفة قيمة الزكاة وقت دفعها وفق ما تعلنه الجهات المختصة والمعنية من دار الافتاء في المملكة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply