مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك ، يبدأ الكثيرون في التساؤل عن كيفية حساب زكاة الذهب التي تجب على المسلمات والمسلمات من أصحاب القطع الذهبية المزخرفة ، حيث يجب على المسلمين دفع الزكاة لمن يستحقها قبل المبارك. عيد الفطر سواء كان نقودًا أو ذهبًا وفقًا لقرار بيت الإفتاء ، إلا أن زكاة الذهب تعتمد دائمًا على طبيعة الذهب الموجود ، لذلك تساءلت الكثير من النساء عن كيفية حساب زكاة الذهب ، وجميع الأنواع من ذهب الزكاة؟ ومتى تعفى زكاة الذهب؟

حساب زكاة الذهب

ليس كل الذهب فيه زكاة ، لكن زكاة الذهب تعتمد على أربعة أنواع:

  • بالنسبة للذهب للتجارة والادخار ، عندما يصل إلى “85 جرامًا أو أكثر” عليك دفع الزكاة ، لذلك فإن 1/10 فقط من الناس يدفعون الزكاة في هذا الوقت ، ومعرفة كمية الذهب وضرب هذا المبلغ في سعر الجرام ، بالنتيجة سوف تحصل على نتيجة لكل 1000 جنيه تساوي حوالي 25 جنيه مصري أي 2.5٪.
  • وكذلك من اشترى سبائك ذهب واحتفظ بها وجب عليه زكاة الذهب
  • الأشخاص الذين يشترون الذهب المكسور للحفاظ على قيمة الجنيه.
  • إذا ورث الرجل الذهب من أمه وبلغت قيمته النصاب ، تؤدى الزكاة ، فلا يجوز للرجل أن يلبس الذهب.
حساب زكاة الذهب

حساب زكاة الذهب

طريقة حساب زكاة الحلي الذهبية

وقال أمين الفتوى إنه حتى لو بلغت قيمة الذهب 10 كيلوغرامات عند جمهور الفقهاء ، فإنه لا يصلح للاستعمال الشخصي ولا لزينة المرأة ، مؤكدا أن الذهب المأخوذ للزينة لا ينبغي أن يكون زكاة.

حاسبة زكاة الذهب عيار 21

وزن نصاب زكاة الذهب الخالص (عيار 24) 85 جراماً. وبحسب الخبراء فإن نقاء هذا العيار يصل إلى (999) من أصل (1000) وهي أعلى درجة نقاء مرتبطة بالذهب. يُحسب النصاب على أنه 21 أو 18 قيراطًا.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply