متى تنتهي ليلة القدر؟ وما مغزى ذلك؟ مع اقتراب شهر رمضان المبارك ، ولم يبق سوى أيام قليلة ، وبالتالي نجد أن هناك تساؤلات كثيرة حول هذا الشهر الكريم وليلة القدر ، حيث أن تلك الليلة من الليالي المباركة التي لها فضل كبير ، و سنتعرف على موعد ليلة القدر وأهم علاماتها وفضلها العظيم من خلال موقع القمة.

متى تنتهي ليلة القدر؟

ليلة القدر من أفضل ليالي شهر رمضان المبارك ، لكن الجدير بالذكر أن موعدها غامض ولم يتم تحديده في ليلة معينة ، إلا بحسب ما جاء في السنة النبوية الشريفة تلك الليلة. القوة في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

بمعنى أنه قد تكون الليلة الحادية والعشرون أو الثالثة والعشرون أو الخامسة والعشرون أو السابعة والعشرون أو التاسعة والعشرون ، وعلى هذا الأساس فإن الجواب عند انتهاء ليلة القدر هو أن ليلة القدر. ينتهي القدر في الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان ؛ لأن تلك الليلة هي آخر ليلة غريبة. .

وجاءت الأدلة على موعد ليلة القدر المباركة في السنة النبوية الشريفة في الأحاديث المنقولة عن رسولنا الحبيب ، ومن هذه الأدلة ما يلي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:“ابحثوا عن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان”. [صحيح البخاري].
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: اطلبوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في التاسع الباقي ، في السابع الباقي ، في الخمس الباقي. [صحيح البخاري].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عرضت لي ليلة القدر ، ثم أيقظني بعض أهلي ، ونسيت أمرها ، فبحثوا عنها في العشرة الماضية. [صحيح مسلم].
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه: أنَّ رِجَالًا مِن أصْحَابِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ في المَنَامِ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيَهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ[صحيح البخاري].
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواسط من رمضان ، فقال: عرضت ليلة القدر ونسيتها ، فابحث عنها في آخر يوم. عشرة أيام في الأيام الفردية.[صحيح ابن ماجه].

اقرأ أيضًا: تحدث عن ليلة القدر

علامات ليلة القدر

في ضوء معرفة انتهاء ليلة القدر ، تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من أن ليلة القدر ليس لها يوم محدد ، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالتحقيق في ليلة القدر. في الأيام الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، هناك بعض المؤشرات والعلامات التي شرحها لنا رسولنا. الحبيب صلى الله عليه وسلم.

وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتحقيق في ليلة القدر وإقامة شعائرها استغفارا من الله تعالى في تلك الليلة الشريفة واستغفارها ، وجاءت أدلة ليلة القدر من يوم القيامة. السنة النبوية الشريفة على النحو التالي:

  • عن عبد الله بن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة سعيدة ، ناعمة لا حارة ولا باردة ، في الصباح تضعف الشمس وتحمر”. [صحيح الجامع].
  • عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: أبلغنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيقوم في ذلك اليوم بغير أشعة. [صحيح مسلم].
  • عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مغزى ليلة القدر: وعلامته أن الشمس يجب أن تشرق في صباح أبيض بدون أشعة.[صحيح مسلم].

ومن الأدلة الواردة في السنة النبوية نقول أن أبرز علامات ليلة القدر أن الشمس ستشرق في الصباح صافية وليس لها شعاع.

وأن تكون ليلة متسامحة ولطيفة ، بجو معتدل ، لن يكون فيها حرارة أو برد ضار ، وتكون الشمس ضعيفة في الضوء ويسهل النظر إليها دون أن يكسر البصر ، وذلك اللون. سيكون لون قرص الشمس أكثر احمرارًا من الأصفر.

حكمة ستر ليلة القدر

في سياق معرفة موعد انتهاء ليلة القدر ، وبعد أن تعرفنا على أهم علامات ليلة القدر ، تجدر الإشارة إلى أنه ليس من الضروري أن تفشل العلامة أو لا نلاحظ هذه العلامات التي تدل على ذلك. لم يكن الليل لأن الله تعالى يخفيه عن من يشاء.

هناك حكمة جميلة وعظيمة من الله سبحانه وتعالى في إخفاء ليلة القدر ، إذ نجد أنه من حكمة الله سبحانه وتعالى أنه أخفى ليلة القدر عن الناس ، بحيث يجتهدون في طلبها في الليالي الفردية ، وزيادة أداء العبادات حتى تنفعهم.

وقد أمرنا رسولنا الحبيب بإحياء طقوس تلك الليلة المباركة في آخر أيام شهر رمضان المبارك بالقيام بالعديد من العبادات المرغوبة في هذه الليلة العظيمة استغفاراً من الله تعالى.

العبادة المستحبة في ليلة القدر

في سياق معرفة موعد انتهاء ليلة القدر نجد أن رسولنا الحبيب أوصانا بإحياء مناسك ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك سعياً لأداء ليلة القدر ، وهي خير من ألف شهر ، وقد جاءت العبادات المستحبة في تلك الأيام في سنة النبي ونذكرها لكم على النحو التالي:

1- صلاة الليل

أول عمل صالح يجب على المسلم القيام به في تلك الليالي المباركة هو صلاة الليل ، والدليل من السنة النبوية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم:

“ومن قام في ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب تغفر له كل ذنوبه السابقة”. [صحيح الترمذي]و

لذلك ، يجب على المسلم أن يفعل المزيد من أجل طلب رحمة الله تعالى ومغفرته.

اقرأ أيضًا: الدعاء يا الله ، فلنبلغ ليلة القدر مكتوبًا

2- الاعتكاف

والاعتكاف من سنن النبي ليلة القدر. كان الرسول صلى الله عليه وسلم متراجعًا في العشر الأواخر من شهر رمضان ، سعيًا لبركة ليلة القدر.

والدليل على ذلك من السنة في قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

من لاحظ الاعتكاف معي فليتعتكف في العشر الليالي الأخيرة ، وقد أريتني هذه الليلة ثم نسيتها ، ورأيتني أسجد في الماء والوحل من صباحها فابحث عنها. في العشر الأواخر ، واطلبها في كل ندرة [صحيح البخاري].

3- كثرة الدعاء

الدعاء من أجمل العبادات التي يقترب بها المؤمن من الله تعالى ، ولذلك فإن الدعاء من العبادات الموصى بها في ليلة القدر في شهر رمضان المبارك استغفارا ورحمة على هذا المبارك. ليلة.

والدليل على ذلك من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:

قلت: يا رسول الله ما رأيك لو علمت ما هي ليلة القدر؟ قال: قل اللهم إنك غفرت وأحب العفو فاعف عني.[أعلام الموقعين].

4- القيام بالمزيد من الحسنات

الحسن في ليلة القدر خير من العمل الصالح في ألف شهر ، فهو ليلة مباركة ، ودليل ذلك من القرآن الكريم لقول الله تعالى:

{ليلة القدر -أو نزول القرآن- تساوي ألف ليلة} [سورة القدر: 3].

ليلة القدر هي ليلة مباركة عظَّمها الرسول صلى الله عليه وسلم ورفع مكانتها. لذلك يجب على المسلمين أداء العبادات والاجتهاد في العشر الأواخر طلبا لرحمة الله تعالى واستغفارهم.

أسئلة مكررة

  • من هو الصحابي الذي يقسم بليلة القدر؟

    عبدالله بن عباس رضي الله عنه.

  • ماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر؟

    كثرة تلاوة القرآن ، وابتل لسانه من ذكر الله تعالى.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply