أعلنت وزارة الحج يوم أمس الموافق 2 أبريل 2023 ، أن محرم ليس شرطًا لحج المرأة هذا العام 1444 هـ ، وفيما يتعلق بحجز الحج لهذا العام فقط ، أعلنت وزارة الحج والعمرة منذ فترة وجيزة أن التسجيل المبكر للحج متاح ، حيث أنه ممكن لمن يرغب في أداء الركيزة الخامسة للعام الحالي. 1444 هـ من خلال تطبيق نسك الإلكتروني ، والذي يمكنك تحميله على تطبيقات جوجل ، وفي نفس الوقت سمح للمرأة بالتسجيل دون شرط الأولوية لمن يسجل في الممنوع ، مع العلم أن التسجيل لا يشمل إضافة أي زائر أو قادم من أي دولة بها أي نوع من أنواع التأشيرات ، ويكون التسجيل للمواطن السعودي والمقيم فقط فيما يتعلق بأعمار المسجلين ، ويجب ألا يقل عمر المتقدم للحج عن 12 سنة حسب التقويم الهجري قبل تاريخ الحج مع العلم أن الأولوية لمن لم يحج من قبل ، وبالتالي تستثنى المرأة التي لم تحج من قبل في حالة عدم حضورها محرم بتقديم طلب استثناء.

محرم ليس شرطا للحج

أوضحت وزارة الحج والعمرة اليوم أنه سيتم اتخاذ إجراء جديد في الحج هذا العام للنساء وهو أن محرم ليس شرطا للحج خاصة لمن لم يؤد فريضة الحج من قبل ولم يتقدم من خلال التطبيق. في محرم ، بشرط تقديم استثناء لذلك وأكبر من 12 سنة في تاريخ الحج.

أما التطبيق فهو باستخدام الهوية الوطنية كشريك ساري المفعول حتى نهاية موسم الحج 1444 هـ أو هوية المقيم كما أنه صالح لنفس الوقت في الوقت الذي أعلنت فيه الوزارة عن التسجيل المبكر. في إطار خطوات الوزارة الاستباقية لتسهيل إجراءات التقدم لأداء مناسك الحج.


المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply