نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة

نظام التأمينات الاجتماعية هو نظام مخصص لتنظيم الالتزامات والحقوق والتعويضات التأمينية. يتم تطبيقه على جميع الموظفين سواء العاملين في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص. والهدف هو تزويدهم بالموارد المالية بعد انتهاء فترة خدمة عملهم ، وبالتالي المساهمة في تحقيق الحماية التأمينية. للعاملين وفق مبدأ التكافل الاجتماعي. ينقسم نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى فرعين. هم:

فرع المعاشات

ينطبق هذا النظام على جميع العمال السعوديين فقط المشمولين بنظام العمل. كما يطبق على العاملين لحسابهم الخاص بشرط استيفاء جميع شروط هذا النظام في حال ترك العمل أو التقاعد أو العجز أو الوفاة أو غير ذلك من الحالات.

فرع الأخطار المهنية

يطبق هذا النظام على جميع العاملين في الحكومة أو القطاع الخاص. حيث يتم توفير جميع التعويضات المنصوص عليها في النظام واللوائح التنفيذية في حالة إصابة العامل بأي إصابة أثناء العمل ، يمكن تلخيص الأهداف على النحو التالي:

  • رعاية؛ حيث تقدم الجهات المختصة الرعاية الطبية لمن تعرضوا لأي إصابة في العمل من خلال المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية الخاصة بلا حدود ، حسب حالة المصاب.
  • تعويض مالي يشمل البدل اليومي ، وعودة العجز الكلي الدائم ، وتعويض الدفعة الواحدة للعجز الدائم ، والتعويض المالي المقطوع الذي يُدفع للمشترك غير السعودي ، ومصاريف تجهيز الجسم ونقله في حالة وفاة الشخص. بسبب حادث أثناء أداء واجبات العمل.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply