كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور بعد تطبيق الآلية الجديدة؟ يتردد هذا التساؤل كثيراً بين مستحقي الدعم الصادر في شأنهم قرار القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1444، وقد أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على هذا التساؤل بإيضاح آلية احتساب الضمان الاجتماعي وكيف يحسب الدعم تقديرياً، وهنا يجب العلم أن مبلغ الضمان الاجتماعي الجديد ليس ثابتاً، وإنما يتغير باختلاف الحالة الاقتصادية للأسرة وما تمتلكه من ممتلكات وأصول، ومن خلال المقال نوفر طريقة حساب الضمان المطور بآلياته الجديدة، إلى جانب توفير رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية من أجل تسجيل جديد في برنامج الدعم أو استخدام حاسبة الضمان المطور التقديرية.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

تم الإعلان من جانب وزارة الموارد البشرية عن نفاذ وسريان نظام الضمان الاجتماعي المطور بمرسوم ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- من أجل توفير مزيداً من الحماية الاجتماعية لذوي الدخول الشهرية المنخفضة والمحدودة، حيث يقدم برنامج الضمان معاشاً للمستحقين المنطبق عليهم شروط الاستحقاق كنوع من أنواع الدعم المالي للمحتاجين.

ولم يتوقف الدعم عند تقديم دعماً مالياً وفقط، وإنما يتم توفير خدمات التأهيل والتدريب والتوظيف بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف والجهات ذات الصلة، حيث يتم تصنيف المقبولين بالضمان المطور إلى مستحق غير قابل للتأهيل (كبار السن وذوي الإعاقات)، وأخر قابل للتأهيل (أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها).

ومستحقين قادرين على العمل، ولكي يتمكن المستفيدين من فهم عملية احتساب الضمان الاجتماعي الجديد، فيجب عليهم أولاً الإطلاع على بعض المصطلحات التي سيتم تكراراها عند عرض طريقة حساب الضمان المطور 1444، ويمكن معرفة معاني هذه المصطلحات من خلال النقاط المرفقة بالتالي:

  • التابع البالغ هو أحد أفراد الأسرة البالغين 18 عاماً فأكثر، ويخلف العائل في الولاية.
  • الدخل المكتسب: هو الدخل الشهري الذي يحصل عليه المستقل أو أحد أفراد الأسرة نتيجة جهد مبذول مثل العمل أو النشاط التجاري المسجل.
  • دخل غير مكتسب: هو الدخل المستمد من مصادر غير العمل مثل الممتلكات وعوائدها والإعانات الاجتماعية والحكومية ونفقات الأقارب.
  • الحد المانع للضمان: هو الحد الذي لا يجب تجاوزه، وتم تحديده بناءً على عدد أفراد الأسرة.

كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية آلية حساب الضمان الاجتماعي للفرد المستقل والأسرة، وذلك ضمن اللائحة التنفيذية للنظام المطور المعلن عنها، ومن يرغب في التعرف على كم الضمان الاجتماعي وطريقة الاحتساب، فيمكنه ذلك من خلال التالي:

  • يحتسب الضمان المطور بجمع قيمة الدخل الشهري المكتسب لجميع أفراد الأسرة.
  • خصم نسبة 50% من الدخل الشهري المكتسب.
  • إضافة مجموع الدخل المكتسب الـ50% إلى إجمالي الدخل غير المكتسب “إن وجد”.
  • مقارنة مجموع إجمالي الدخل الشهري (المكتسب + غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد وفق جدول الاستحقاق.

ويعتبر مقدار الدخل الشهري المحتسب هو المعيار الرئيسي للقبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بعد مقارنته بالحد المانع للضمان، ففي حال تجاوز الدخل الشهري للحد المانع، فصدر قرار اللجنة بعدم القبول في البرنامج أو الرفض، وعند عدم تجاوزه، فيتم القبول والأهلية لاستحقاق المعاش.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply