تشخيص متلازمة كوشينغ

يحدث داء كوشينغ ، المعروف أيضًا باسم فرط الكورتيزول ، عندما ينتج جسمك الكثير من الكورتيزول ، وهو هرمون مرتبط باستجابة الجسم للتوتر. وهو اضطراب نادر يصيب الغدة النخامية ، مما يعني أنه يزداد سوءًا بمرور الوقت دون علاج. مع العلاج ، يمكن للمرضى أن يعيشوا حياة نشطة مع أعراض أقل.

يمكن أن يأتي الكورتيزول الزائد من خارج الجسم أو داخله ، على سبيل المثال من أدوية الكورتيكوستيرويد مثل بريدنيزون ، أو من ورم في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية الذي يتسبب في إفراز الجسم للكثير من الكورتيزول.

 

قد يكون من الصعب تشخيص متلازمة كوشينغ لأن التغييرات يمكن أن تحدث ببطء. أحد الاختبارات التشخيصية التي يمكن أن تكشف عن متلازمة كوشينغ هو اختبار قمع ديكساميثازون بجرعة منخفضة (LDDST).

اختبار قمع الديكساميثازون بجرعة منخفضة (LDDST)

 

 

    • تم استخدام اختبار قمع الديكساميثازون بجرعة منخفضة لمدة 40 عامًا كأداة تشخيصية في تقييم المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بمتلازمة كوشينغ.

 

  • بالنسبة لهذا الاختبار ، ستتلقى جرعة منخفضة من الديكساميثازون ، وهو نوع من الجلوكوكورتيكويد ، عادةً حوالي الساعة 11 مساءً.

 

 

  • سيقوم أخصائي الرعاية الصحية بسحب دمك في صباح اليوم التالي ، عادةً حوالي الساعة 8 صباحًا.
    • يستخدم الأطباء أحيانًا نوعًا آخر من الاختبارات (LDDST) ، حيث تتناول ديكساميثازون كل 6 ساعات لمدة 48 ساعة.

 

  • يُسحب دمك بعد 6 ساعات من آخر جرعة ، وعادة ، بعد تناول ديكساميثازون ، تنخفض مستويات الكورتيزول في الدم ، وتشير مستويات الكورتيزول المستمرة إلى متلازمة كوشينغ.
  • عندما يُظهر أحد اختبارات الدم الأولية أن لديك الكثير من الكورتيزول في جسمك ، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبار متابعة يسمى اختبار هرمون إفراز الكورتيكوتروبين (ديكساميثازون- CRH).

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply