أعلنت وزارة التجارة نظام الشركات الجديد وتوضيح أهم مزايا هذا النظام والتي نتعرف على بعض منها في التالي، وبدأ سريان هذا النظام يوم 19 من شهر يناير على كافة الشركات منها الشركات غير الربحية، والشركات الأجنبية وكذلك الشركات العائلية، بالإضافة إلى الشركات المساهمة المبسطة والشركات المهنية، وتم وضع اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام الشركات الجديد والتي نتعرف على أبرز الأحكام في هذه اللائحة ضمن نظام الشركات الجديد.

نظام الشركات الجديد

تضمن نظام الشركات الجديد العديد من المواد والبنود التي تحدد العمل في الشركات سواء منها، الشركات غير الربحية والأجنبية أو العائلية وغيرها من أنواع الشركات المختلفة، وتم وضع اللائحة التنفيذية وأبرز الأحكام في هذه اللائحة وفقا لأفضل الممارسات الدولية. كذلك تم وضع ضوابط تقسيم الشركات ومعايير إعفاء الشركات متناهية الصغر من متطلب مراجع الحسابات. كذلك تتضمن نظام الشركات الجديد ضوابط توزيع الأرباح المرحلية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الخاصة بالشركات ومنها فتح فروع للشركة أو خطوات نشر قرارات الجمعيات غير العادية. كذلك تحديث سجل المساهمين وغيرها من الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال موقع وزاره التجارة الالكتروني.

أبرز مميزات نظام الشركات الجديد

يتم تحديث الأنظمة بشكل يتوافق مع المعطيات الجديدة التي تتطلب استحداث بعض الأمور في الشركات وتأسيسها وغيرها ولذلك تم وضع نظام الشركات الجديد والذي من أبرز مزاياها:

  • استحداث شكل جديد للشركات باسم شركة المساهمة البسيطة لتلبيه احتياجاته ومتطلبات ريادة الأعمال ونمو رأس المال.
  • كذلك إزالة القيود في جميع مراحل التأسيس والممارسة والتخارج وتداول الأسهم في الشركات.
  • بالإضافة إلى تنظيم الشركات غير الربحية.
  • من أبرز مزايا نظام الشركات الجديد السماح للشركة ذات المسؤولية المحدودة بإصدار أدوات دين أو صكوك تمويلية قابلة للتداول.
التجارة نظام الشركات الجديد
  • كما تم الإعلان عن إعفاء الشركات المتناهية الصغرى والصغيرة من متطلب مراجعة الحسابات.
  • كذلك وضع سائل لحل المنازعات والخلافات باللجوء إلى التحكيم أو غيره من الوسائل المتاحة.
  • بالإضافة إلي أتاح التنفيذ الإجراءات الإلكترونية من خلال تقديم طلبات التأسيس وحضور الجمعيات والتصويت على القرارات عن طريق استخدام وسائل التقنية الحديثة.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply