أعلنت وزارة التجارة في سوريا عن رفع اسعار البنزين المدعوم وذلك للأنشطة الاقتصادية وتأتي هذه القرارات في ظل الاختناقات المعيشية التي يعاني منها الشعب السوري، كما ارتفع سعر الدولار وبالتالي ترتفع الأسعار في السوق السوداء بشكل كبير، وتشهد سوريا منذ فترة أزمة في الوقود وتشهد الأسواق شح الوقود الذي ادى إلى ارتفاع السعر، وأعلنت الحكومة السورية أن رفع الاسعار سوف يكون بشكل طفيف بحيث لا تؤثر كثيرا عل المواطن وإنما لزيادة المعروض في الأسواق والحفاظ على توافر المشتقات النفطية.

رفع اسعار البنزين المدعوم في سوريا

تعمل الحكومة السورية على مواجهة الازمات التي تواجهها كل فترة ما بين ارتفاع سعر الدولار وارتفاع أسعار مشتقات النفط. وتواجهة سوريا أزمات متعددة منذ سنوات نتيجة للحروب الدائرة والتي اثرت بشكل سلبي على الاقتصاد السوري. وتأثر المواطن السوري أكثر بارتفاع الأسعار في كافة السلع والمنتجات. أعلنت الحكومة السورية عن رفع اسعار البنزين المدعوم وتأتي الأسعار كالتالي:

  • سعر لتر البنزين اوكتان 90 بقيمة  3000 ليرة سورية للتر.
  • بينما وصل السعر الحر إلى 4900 ليرة سورية.
  • بينما سعر لتر البنزين اوكتان 95 فوصلت قيمته 5300 ليرة سورية.

سعر المازوت في سوريا

تم رفع سعر المازوت المدعوم الذي يتم صرفه للمخابز والأنشطة الوطنية بسعر 700 ليرة في اللتر. بينما سعر المازوت للانشطة الاقتصادية بقيمة 3000 ليرة سورية. تم إعلام كافة محطات الوقود بالإعلان عن هذه الاسعار الجديدة والتي تؤثر بشكل كبير على رفع أسعار كافة السلع والمنتجات االأخرى.

تأثير رفع اسعار البنزين في سوريا

تعاني سوريا من العديد من التأثيرات السلبية نتيجة لرفع اسعار البنزين والمازوت. نتيجة لتاثير هذه الأسعار عل السوق الحرة والتي ترتفع فيها الاسعار بشكل مبالغ فيهز كما تؤثر على كافة السلع والمنتجات والتي تنتقل من منطقة لأخرى. وتعاني سوريا منأزمات في خبز نتيجة لرفع أسعار البنزين، وشح وجوده في الأسواق، وعدم قدرة الحكومة على تأمين الكميات اللازمة. مما أدى إلى رفع الأسعار والتي صاحبت ارتفاع سعر الدولار . وأكدت الحكومة الورية أن القرار كان لابد منه برفع االأسعار زيادة طفيفة لتامين تواجد المشتقات في الأسواق.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply