دعت روسيا القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول لإلقاء أسلحتها ومغادرة المدينة اليوم الثلاثاء عبر ممر آمن، في حين قالت الولايات المتحدة إنها تنسق مع دول عدة لتسليم كييف شحنات جديدة من الأسلحة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أمس الاثنين إنها مستعدة لفتح ممر آمن للقوات الأوكرانية لمغادرة مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة باتجاه زاباروجيا ابتداء من صباح اليوم.

وأضاف قائد إدارة العمليات العسكرية في وزارة الدفاع الروسية ميخائيل ميزنتسيف “من يلقي سلاحه ويبدأ بالمغادرة سيتم ضمان الحفاظ على حياته”.

ودعت وزارة الخارجية الروسية تركيا إلى استخدام نفوذها “لتحقيق هذه المهمة الصعبة”.

وأضاف المسؤول العسكري الروسي أن بلاده “ستبذل الجهود لإجلاء المدنيين والرعايا الأجانب من ماريوبول إلى بر الأمان اليوم الثلاثاء”، واتهم السلطات الأوكرانية بمنع إخراج الأشخاص من ماريوبول.

وفي السياق نفسه، قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية إن بلاده رصدت أيضا أن موسكو تحشد قوات شمال مدينة ماريوبول، التي تحاصرها القوات الروسية وقوات الانفصاليين الموالين لموسكو.

الصليب الأحمر

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسون سترازيوسو أمس الاثنين أن فريقا من اللجنة تم توقيفه خلال محاولته الوصول إلى ماريوبول أمس الاثنين لإجلاء مدنيين، وهو محتجز الآن في بلدة مانوش الواقعة على بعد 20 كلم غربي ماريوبول.

وقالت إيرينا فيريشتشتوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن فريق الصليب الأحمر تحتجزه “سلطات الاحتلال”.

وأحجم سترازيوسو عن كشف تفاصيل بشأن الجهة التي تحتجز الفريق، قائلا فقط إنها الشرطة. وأضاف “هذا ليس موقف احتجاز رهائن” وأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتحدث مع كل الأطراف لتوضيح الموقف والسعي لإطلاق سراح الفريق.

ويحاول فريق الصليب الأحمر الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة وإجلاء بعض سكانها الذي يعانون نقصا حادا في الإمدادات الأساسية. وهذه رابع محاولة للفريق منذ يوم الجمعة.

وذكرت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أمس الاثنين أنه جرى إجلاء 2405 مدنيين من مدن ماريوبول وبيرديانسك وصلوا إلى زاباروجيا عبر 7 ممرات إنسانية بواسطة سياراتهم الخاصة في الساعات الـ24 الماضية.

وزارة الدفاع الروسية قالت إن قواتها دمرت مقر قيادة لواء المدرعات الـ24 في الجيش الأوكراني، ومستودعات سلاح قرب مدينة ليسيتشانسك في إقليم لوغانسك شرقي أوكرانيا

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن قوات بلاده دمرت مقر قيادة لواء المدرعات الـ24 في الجيش الأوكراني، ومستودعات سلاح قرب مدينة ليسيتشانسك في إقليم لوغانسك شرقي أوكرانيا.

وأضاف المتحدث العسكري أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 6 طائرات مسيرة في مناطق ميكولايف وخيرسون وكوراخيفكا وفيليكا نوفوسيلكا، كما قصف الطيران الحربي الروسي 17 موقعا عسكريا أوكرانيا خلال الساعات الـ24 الماضية.

شحنات أسلحة

وفي الولايات المتحدة، قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع (بنتاغون) إن واشنطن نسّقت خلال الساعات الـ24 الماضية مع 6 دول لتسليم شحنات أسلحة جديدة إلى أوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في تصريحات صحفية أمس الاثنين إن إدارة الرئيس جو بايدن ستعلن عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا في الأيام المقبلة.

وأوضح سوليفان أن واشنطن تعمل مع حلفائها لمد كييف بأنظمة مضاد للطائرات بعيدة المدى، وأنظمة مدفعية، وأنظمة دفاع ساحلي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية عن مصادر أن وزارة الدفاع الأميركية تخطط لإرسال 10 طائرات مسيرة من طراز “سويتش بليد” (Switchblade) مزودة برؤوس حربية مضادة للدبابات لأوكرانيا.

يشار إلى أنه منذ 24 فبراير/شباط الماضي، تشن روسيا ما تسميه “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا بهدف نزع سلاحها وضمان عدم انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وعقب ذلك فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply