صدرت تقارير أممية عن تعداد سكان العالم وصل إلى ثمانية مليارات في سابقة تاريخية نتيجة لعدة أسباب ساعدت على هذا النمو، وعلى الرغم من الأزمات التي تحيط بالعالم من كل اتجاه فإن زيادة الاعداد تزيد من تفاقم تلك الأزمات وخاصة؛ أزمة الغذاء والمياه التي تعمل على الأمم المتحدة على مواجهتها في العديد من المناطق وزيادة نسبة استهلاك الموارد البشرية، سوف نتعرف على تفاصيل الخبر واهم العوامل التي ساعدت على نمو عدد السكان وتأثير ذلك على التنمية المستدامة وتأثيرها على الدول الغنية او الفقيرة.

تعداد سكان العالم يصل ثمانية مليارات

أعلنت التقارير الأممية عن وصول عدد سكان العام إلى ثمانية مليات وقد استغرق وصوله لهذا العدد في 12 عام من سبع مليارات إلى ثمانية. وعلى الرغم من تباطؤ النمو إلا أن تلك الزيادة ترجع إلى عدة عوامل منها التطور في القطاع الصحي وزيادة معدل العمر، والعديد من العوامل الأخرى.

عوامل زيادة سكان العالم

العديد من العوامل التي اعلن عنها في التقرير الأممي للمساعدة في زيادة تعداد السكان والتي عملت على النمو السكاني وتطوره ومنها زيادة متوسط عمر السكان وساعد عليه توفر الرعاية الصحية والعلاجية وخدمات الصحة العامة. كذلك توافر التغذية السليمة ووفرة المواد الغذائية. كما ساعد على نمو السكان المطرد توافر الأدوية ورخص ثمنها ووصلها إلى الجميع. ارتفاع نسبة الخصوبة وخاصة في مناطق إفريقيا.

تأثير الزيادة السكانية

  • تأتي الزيادة السكانية حول العالم لتؤثر بشكل مباشر او غير مباشر على التنمية المستدامة.
  • كما تؤثر نسبة استهلاك الموارد البشرية السريعة على توفير المواد الأساسية من السلع وخاصة الغذائية.
  • كما تؤثر الزيادة السكانية على توافر الخدمات او إيصالها إلى بعض المناطق النائية حول العالم.
تعداد سكان العالم يصل ثمانية مليارات

مثال على مواجهة الزيادة السكانية

عملت الصين على مواجهة الزيادة السكانية عن طريق فرض قانون الطفل الواحد للأسرة ، ولكن هذا القرار له تبعات على الرغم من تمكنها من الحد من الزيادة السكانية إلا أن هذا القارا أثر على النمو واصبحت القارة الصينية في مرحلة شيخوخة ومع تقلص عدد السكان بها لن يتمكن الاقتصاد الصيني من النمو في مرحلة ما.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply