كسوف الشمس وخسوف القمر هما ظواهر من ضمن الظواهر الطبيعية التي تحدث سنويًا، ولذا نجد المواطنين في المملكة العربية السعودية ومن كل مكان بالعالم يبحثون متسائلين متى يحدث الخسوف القمر لهذا العام؟ وما هي أهم المناطق التي ستشهد هذه الظاهرة؟ وهل حقًا لن تحدث هذه الظاهرة هذا العام في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية؟ هذا ما سنوضحه لكم في تقرير اليوم.. فضلًا تابعوا معنا.

متى يحدث الخسوف القمر هذا العام؟

في الثامن من شهر نوفمبر المقبل الثلاثاء سوف تشهد الكرة الأرضية خسوف كلي للقمر، ويُعتبر هذا الخسوف هو الخسوف الثاني بهذا العام والأخير في نفس الوقت، حيث يتفق توقيت الخسوف مع بدر شهر ربيع الثاني للعام 1444 الحالي، حيث كما يحدث دومًا يأتي خسوف القمر بعد أسبوعين من كسوف الشمس الجزئي، حيث سبق وحدث الكسوف للشمس في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، إذن سوف يكون خسوف القمر مساء الثلاثاء القادم الثامن من شهر نوفمبر لعام 2022، وتحدث الظاهرة بعد مرور القمر كاملًا خلال ظل الأرض، بحيث يقع بين الأرض والشمس، وهُنا يُصبح لونه قاتم للغاية ولكن بالتدريج، ومن ثم يتحول إلى الأحمر الدموي أو اللون الصدئ.

الدول التي تشهد الخسوف القمر

يُذكر أن الخسوف للقمر الذي سيحدث يوم الثلاثاء الثامن من نوفمبر لن يكون مرئي في كل الدول العربية، ولكن ستشهد عدد من الدول العربي خسوف ناقص، وسيكون مرئيًا بنسب متفاوتة بشرق أوروبا وجنوبها وآسيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية والشمالية والمحيط الهندي والأطلسي والهادي، حيث يكون في الدول العربية الخسوف على شكل شبه خسوف للقمر أو يٌعتبر خسوف ناقص، حيث يمر القمر بشبه ظل الأرض وبالتالي كل ما يقوم به هو إضعاف نور القمر فقط لا أكثر.

والجدير بالذكر أن خسوف القمر من بدايته وحتى نهايته وبجميع مراحله يستغرق حوالي خمس ساعات وأربعة وخمسين دقيقة، بينما مرحلة الخسوف الكلي تكون حوالي ساعة وخمسة وعشرين دقيقة تقريبًا، لذا ربما لا يظهر الخسوف في المملكة العربية السعودية ومصر، أو بمعني أصح قد يكون من الصعب ملاحظته.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply