أعلن بنك انجلتوى عن رفع سعر الفائدة إلى 3% لأول مرة منذ عام 2008 لمواجهة الاعباء الاقتصادية الجديدة والتي تؤدي إلى مزيد من التضخم وارتفاع الأسعار في اجتماع البنك اليوم الخميس الموافق الثالث من شهر نوفمبر، واتخاذ قرار هام منذ ثلاثة وثلاثين عام وهو رفع نسبة الفائدة إلى 3%. وزيادة تصل إلى أعلى مستوى لها منذ سنوات، يعمل بنك انجلترى على مواجهة الازمات الاقتصادية التي تلحق بالبلاد والعمل على مواجهة ارتفاع الأسعار في السلع والخدمات، والتي تؤثر بشكل مباشر على المواطنين من أصحاب المعاش والدخل والمنخفض، سوف نلقي الضوء على تفاصيل الخير وتبعات هذا القرار.

بنك انجلترى يعلن عن رفع الفائدة 3%

رفع بنك انجلترى سعر الفائدة اليوم الخميس إلى 3% وهي اكبر نسبة تم رفعها وتعد المرة الثامنة التي يتم رفع الفائدة بها في أقل من عام. يأتي هذا القرار من بنك انجلترى للعمل على موجهة الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار وزيادة نسبة التضخم. التوقعات تشير إلى قيام بنك انجلترى بزيادة النمو والعمل على خفض نسبة التضخم. وقد حذرت بعد النقابات العمالية من تبعات رفع نسبة الفائدة الذي يؤدي إلى إغراق العمال في الديون.

ارتفاع نسبة التضخم في المملكة المتحدة

تعاني انجلترى من ارتفاع نسبة التضخم والتي أدت إلى اتخاذ بعض القرارات لمواجهة تبعات هذا التضخم ومنها ارتفاع الأسعار والركود. حذر بنك انجلترى من دخول البلاد في فترة ركود تصل إلى عامين وارتفاع نسبة البطالة. نتيجة لرفع نسبة الفائدة من 2.5% إلى 3%.

تبعات رفع نسبة الفائدة

أعلن بنك انجلترى عن رفع نسبة الفائدة لاول مرة منذ ثلاثة وثلاثين عام واعلن عن تبعات هذا القرار وحذر من الركود الذي تدخل فيه البلاد ومن تبعات هذا القرار:

  • ارتفاع الأسعار وركود لمدة تصل إلى عامين وارتفاع نسبة البطالة.
  • سوف يؤدي إلى جعل الاقتراض أكثر تكلفة.
  • يشجع الأفراد على عدم الإنفاق مما يخفف الضغط على الأسعار.
  • سوف يؤثر رفع نسبة الفائدة على من عليهم قروض وديون.
  • ارتفاع مدفوعات الصفقات العقارية بنسبة 3 الأف استرليني.

رفع نسبة الفائدة عالميا

تسعى العديد من الدول والبنوك إلى رفع نسبة الفائدة لمواجهة الأزمات الاقتصادية وارتفاع نسبة التضخم حول العامل نتيجة لما يواجهه من ازمات متتالية منذ انتشار الجائحة. أعلن البنك المركزي المصري في وقت سابق عن رفع نسبة الفائدة في البنوك بنسبة 2%. تصل نسبة الإدياع على الاموال في البنوك إلى 13% بينما تصل نسبة الإقراض إلى 14%. اشار البنك إلى رفع نسبة الفائدة للعمل على مواجهة الأزمات الاقتصادية وارتفاع نسبة التضخم في البلاد ومواجهة ارتفاع الاسعار والعمل على ثباتها على المدى المتوسط والطويل. خضوع أسعار العملات للعرض والطلب.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply