لوحة فولاذية خفيفة أقل سمكا من الورق العادي يمكن تمزيقها بسهولة باليد. يعرف هذا الفولاذ المقاوم للصدأ فائق النحافة باسم “صفائح الفولاذ”، ويُستخدم بشكل أساسي في مجال الأدوات الدقيقة والفضاء وغيرها من المجالات. بسبب متطلباته الفنية العالية، كانت تقنية صنعه في يد عدد قليل من البلدان المتقدمة فقط. يوجد فريق في شركة تاييوان للفولاذ التابعة لمجموعة باو وو   الصينية، يبذل جهودا مستمرة لتحسين عملية إنتاج صفائح الفولاذ المقاوم للصدأ في الصين والارتقاء بها إلى المستوى الرائد العالمي، الأمر الذى كسر الاحتكار الأجنبي في هذا المجال. اليوم، دعونا نتعرف على دوان هاو جي، العضو الأساسي في هذا الفريق، وهو عضو للحزب الشيوعي الصيني من مواليد الثمانينات.
في ورشة الإنتاج، أوضح دوان هاو جي لنا أحدث المنتجات التي طورها فريق “صفائح الفولاذ”. إن الفولاذ رقيق مثل جناح الزيز ويمكن أن يمر الضوء به بسبب وجود ملايين الثقوب الصغيرة عليه. هذه المهارات الرائعة لها متطلبات عالية للغاية فيما يتعلق بالصلابة والتسطيح لـ”صفائح الفولاذ”. إنه يملأ الفجوة التكنولوجية المحلية ويكسر الاحتكار الأجنبي منذ مدة طويلة.
شارك دوان هاو جي في نهضة الشركة، حيث إنه على دراية بكل منتج في الشركة. بعد تخرجه من الجامعة، بدأ دوان هاو جي العمل في شركة تاييوان للفولاذ، وأصبح فنيًا في عملية الدلفنة، وهي عملية جوهرية في عملية إنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ. منذ عام 2014، فرضت الدول الأوروبية والأمريكية على التوالي “قيودا ورسوم إغراق” على منتجات الفولاذ الصينية، حيث واجه الفولاذ العادي الذي أنتجته شركة تاييوان للفولاذ عقبات كبيرة للتصدير، بينما انخفض الطلب المحلي، مما أدى إلى تراكم كبير في منتجاتها.
في ذلك الوقت، كان طلب الصين على “صفائح الفولاذ” يمثل 80% من طلب السوق العالمية. ولكن نظرا لأن تقنية صنعها كانت تحتكرها الدول الأجنبية لمدة طويلة، فإن سعر قطعة من مقاس A4 من “صفائح الفولاذ” تصل إلى 400 يوان صيني، وغالبًا ما تعاني الصناعات الصينية ذات الصلة  في الصين من نقص في صفائح الفولاذ.
نظرا للصعوبات المحلية والأجنبية التي يواجهها سوق الفولاذ وتعديلات الاستراتيجية الوطنية الرئيسية والاحتياجات الملحة للصناعات الناشئة إلى المواد الأساسية العالية الدقة، قررت شركة تاييوان للفولاذ التحول إلي إنتاج فولاذ خاص. في عام 2016، تم إنشاء فريق للبحث والتطوير لـ”صفائح الفولاذ” يتكون من 15 عضوا بما فيها 13 عضوا للحزب الشيوعي الصيني، وكان دوان هاو جي أحدهم. 
بصفته عضوا شابا في الحزب، بدأ دوان هاو جي وزملاؤه في التغلب على التحديات مرارا وتكرارا، لكن عملية البحث والتطوير كانت أصعب بكثير مما كان متوقعا. في مواجهة التجارب الفاشلة يوميا، كان الجميع مثقل بأعباء ضخمة.
من خلال المراقبة والتسجيل والمقارنة والتعديل مرارا وتكرارا، وتحقيق اختراقات تقاس بالمليمترات شيئا فشيئا، تغلب دوان هاو جي وزملاؤه على سلسلة من المشاكل الفنية الجوهرية أخيرا.
استغرق الفريق سنتين للحصول على النجاح في الاختبار بعد أن فشلوا لأكثر من 700 مرة. في عام 2018، طور الفريق “صفائح الفولاذ” بسماكة 0.02 ملم وعرض 600 ملم، مما حسّن عملية إنتاج صفائح الفولاذ المقاوم للصدأ في الصين إلى المستوى الرائد العالمي، وحلت المنتجات المحلية محل الواردات في مجالات الطاقة النووية والصناعات العسكرية وغيرها.
في عام 2020، طور دوان هاو جي وزملاؤه “صفائح الفولاذ” بسماكة 0.015 ملم فقط، وحطم بذلك الرقم القياسي السابق،
وأصبح هذا المنتج أعرض وأرقّ صفائح فولاذ مقاوم للصدأ في العالم.
امتلك الشجاعة لتجاوز نفسه واستمر في السعي لتحقيق التميز. في الوقت الراهن، يقود دوان هاو جي الفريق لتطوير سلسلة من منتجات الفولاذ الخليط الخاص مثل “صفائح الفولاذ”، ويسعى إلى خلق دفعة من المنتجات العالية الدقة التي تتمتع بحقوق الملكية الفكرية الصينية. #20thPartyCongress

المصدر: سوريا الآن

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply