أصدرت وزارة الداخلية بيان يؤكد وجود ثلاثة بيانات لن يطلبها موظف البنك منك لأنه لا يوجد سبب هام حتى يطلب هذه البيانات الشخصية التي تخص حسابك داخل البنك، هذا بسبب عمليات القرصنة والسرقة التي تتعرض لها الحسابات البنكية للأشخاص عندما يفشون عن بياناتهم لأشخاص أخرين، ولذلك أصدر ت الوزارة هذه القرارات لتحذير المواطنين.

بيانات لن يطلبها موظف البنك

حذرت وزارة الداخلية المواطنين من عدم الإفصاح لأي أحد عن البيانات الشخصية الخاصة بحساباتهم البنكية لأن البنك لن يطلبها من العملاء، وأدلت الوزارة عن هذه البيانات من خلال موقعها على تويتر، وجاءت الثلاث بيانات كالتالي:

  • الرقم السري الخاص بالبطاقة.
  • كلمة المرور الخاصة بالحساب.
  • رمز التفعيل المُرسل إلى جوالك.

تحذيرات وزارة التجارة

قبل أسبوع حذرت وزارة التجارة المواطنين من خطورة اففصاح عن أياً من المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية الشخصية، ونبهت الوزارة عن منع التجاوب مع الرسائل التي تتطلب الإفصاح عن المعلومات الشخصية، كما دعا الخبير التقني “سليمان الدلالي” بضرورة جعل كلمات المرور للحسابات البنكية يجب أن تكون قوية للغاية، وقال كلما كانت كلمات السر ضعيفة سهُل اختراقها وتخمينها.

اختراق عشرات وملايين من الحسابات

في الأيام الماضية تم اختراق وسرقة عشرات الملايين من كلمات المرور الخاصة بالعديد من المستخدمين داخل الكثير من المنصات الشهيرة، والتي تم تسريبها علة شبكة دارك ويب، كما تهدف خدمة البث التليفزيوني الشهيرة boxest سرقة وتسريب 15 مليون كلمة مرور داخل أكبر اختراق في منصات البث.

بيانات لن يطلبها موظف البنك

نصائح حماية الحسابات البنكية

توجد بعض النصائح التي يتمكن المواطنين من خلالها حماية حساباتهم البنكية من الإختراق والسرقة، والنصائح هي:

  • عدم تقديم أي بيانات بنكية لأي شخص مهما كان مثل “رقم الحساب، الرقم المدون على الكارت، الثلاث أرقام الموجودين على ظهر الكارت، تاريخ إصدار أو إنتهاء عمل الكارت، الرقم القومي، الرقم السري للكارت”.
  • عدم الرد على أي مكالمات هاتفية يخبرك فيها المُتصل أنه من البنك التابع إلى بطاقتك ويريد معرفة البيانات الشخصية، لأن البنوك لا تقوم بالإتصال بالعميل سواء هاتفياً أو من خلال البريد الإلكتروني.
  • تنحصر إتصالات البنوك بالعملاء في حالة الرغبة في اخبارهم للحضور إلى مقر البنك، هذا من أجل استلام البطاقات البنكية الخاصة بهم، أو لمعرفة أرائهم في مستوي الخدمة المُقدمة إليهم، هذا من أجل طلب أي معلومات عن حسابه بالبريد الإلكتروني أو التليفون.
  • في حالة الإتصال بالبنك من قبل العميل سيسألك البنك عن آخر 4 أرقام من حسابك دون طلب كافة الأرقام من أجل التأكد من هويتك، أو آخر عملية مصرفية قمت بها، أو عن آخر 4 أرقام من الرقم القومي.
  • لا تقوم بكتابة رقم المرور الخاص بك تحت كارت الحساب أو في أي أوراق مصاحبة للكارت في مكان واحد مثل المحفظة، لمنع استغلال أو فقدان البطاقة.
  • في حالة تعرضك لهذا يجب عليك إبلاغ خدمة عملاء البنك.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply