أعلنت الجمعية الفلكية الواقعة في مدينة جدة عن رصدها اقتران القمر الأحدب الذي يتزايد مع كوكب المشتري العملاق في نظامنا الشمسي، وذلك الأقتران يكون في سماء المملكة اليوم وعدد من دول الوطن العربي في المساء وتحديدًابعد غروب الشمس مع بداية حلول الليل كما من المتوقع أن يظهر ذلك الاقتران بوضوح في الأفق الشرقي، أما عن نسبة سهولة رصد ذلك الأقتران من قِبل العامة فقد أكدت الجمعية الفلكية أن الاقتران سيكون واضح جدا للرؤية بالعين المجردة وذلك شريطة أن تكون السماء صافية ويمكن للمراقب أن يتخذ مكان صافي بعيد عن العوادم والتلوث مع ارتفاع مناسب في الأفق الشرقي وبذلك يستطيع مراقبة الظاهرة بوضوح.

ظاهرة فلكية فريدة

أكدت الجمعية الفلكية بجدة عن أن الظاهرة سوف يشاهدها العامة بوضوح بالعين المجرد في مساء اليوم شرط أن تكون السماء صافية، كما قد أشارات الجمعية الفلكية في حديثها عن أقتران القمر الأحدب مع المشتري يكون على قبة السماء فقط، وذلك لأنهما في الأساس ليسوا قريبين بالفعل في الفضاء.

وذكرت استشهاد بالنسبة للقمر والأرض حيث أن قمر كوكب الأرض يبعد عنا مسافة تقدر بـ 594,801,134 كيلو متر، وبالنسبة لنا فيعد كوكب المشترى واحد من أوضح والمع الكواكب في السماء وذلك بعد الشمس والقمر أيضا كوكب الزهرة.

وعن الرصد بالعين المجردة فسوف يظهر ذلك الاقتران كنقطة بيضاء في السماء ساطعة سهلة الرؤية، أما عن مراقبة الحدث الفلكي الفريد ذلك باستخدام التلسكوبات المجهزة لذلك فسوف يرى المراقب قرص الكوكب وحوله أربع اقمار وهي أقماره المميزة له.

تعرف أقمار كوكب المشترى باسم أقمار جاليليو نسبتًا إلى العالم جاليليو جاليلي عالم الفلك والفيزياء الفيلسوف الإيطالى الشهير، وعن أسماء الأقمار الاربعة الخاصة بكوكب المشترى أكبر كواكب مجموعتنا فهم جانيميد وكاليستو ويوروبا وايضا قمر ايوا، وهم يظهروا بالنسبة لنا نقاط ضوئية ساطعة صغيرة للغاية حول كوكب المشترى.

وعن الأقمار حول كواكب مجموعتنا الشمسية فهي متنوعة للغاية فى الاعداد والاحجام حسب الكوكب التى تدور حوله، إذ إن هناك كواكب تحتوى على أضعاف أقمار المشتري وكواكب أخرى تحتوى على عدد أقل ويظهر ذلك في بعض الظواهر الفلكية على فترات مختلفة من السنة تبعا لمكان الارض بالنسبة للكواكب.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply