يبحث العديد من الناس عن أشياء تساعد على النوم العميق بشكل طبيعي وسريع، حيث يعاني البعض من مشاكل بالنوم والتي تسبب لهم قلق متكرر أثناء نومهم خلال الليل وهو ما يؤثر عليهم في الصباح التالي، أو قد تكون المشكلة في صعوبة الدخول في النوم العميق، ويسبب القلق أثناء أو عدم النوم الصحي العميق العديد من المشاكل الصحية والنفسية ذلك بالإضافة إلى عدم الشعور بالافاقة  ويرجع ذلك لعدم أخذ القسط الكافي من النوم أو النوم بشكل غير صحي مما يؤثر على المخ، نوضح لكم خلال السطور القادمة أسباب عدم القدرة على النوم العميق، وأهم الوصفات التي تساعد على النوم بشكل طبيعي وعميق. 

أسباب الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل عميق

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الأرق، وحيث تعد أهم أعراض الأرق هي عدم القدرة على الاستغراق في النوم ، ذلك بالإضافة الاستيقاظ المتكرر أثناء الليلة الواحدة ، النوم بشكل متقطع وغير متصل، كما يشعر المصاب بالأرق أثناء الصباح التالي برغبة في النوم والتعب بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز، وتأتي أهم أسباب القلق كالتالي:

  • يعد السبب الأول والرئيسي للأرق هو كثرة التفكير والضغوط النفسية ، فيعد السترس العصبي هو أقوى أسباب عدم النوم السليم. 
  • عادات النوم الغير سليمة، أن تختلف مواعيد نومك من يوم إلى آخر وعدم النوم في مواعيد ثابتة وواضحة تؤدي إلى عدم انتظام الساعة البيولوجية للنوم وبالتالي القلق.
  • عدم وجود بيئة مريحة للنوم السليم، حيث تؤثر البيئة المحيطة على النوم بشكل كبير، فتعد الأجهزة الالكترونية مثل التلفاز وغيرها مؤثر بشكل مباشر على جودة النوم، لذلك يجب فصلها عن الكهرباء و التأكد من هدوء المكان قبل الخلود للنوم.

وصفات تساعد على النوم العميق 

يعتمد النوم العميق على عنصرين هامين أولهما هو الالتزام بالابتعاد عن أسباب القلق والابتعاد تام عن الضغط العصبي، ثانيا الاهتمام بالتغذية السليمة والتي تساعد على نوم عميق وهادئ، وتعد أهم وصفات النوم التالي: 

  • ممارسة الرياضة من أهم الوصفات التي تساعد على نوم هادئ وعميق، حيث تحسن الرياضة من الحالة النفسية كما أنها تساعد المخ على إنتاج الميلاتونين أي هرمون النوم، كل ما عليك ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة قبل النوم.
  • تناول الأغذية الصحية التي تساعد على ارتخاء الجسم، تعد الخضراوات من أهم الأغذية التي تمنح النشاط في الصباح وتعمل على استرخائه في المساء.
  • تناول شاي الأعشاب مثل شاي البابونج أو اليانسون .
  • تناول اللبن الدافئ قبل النوم بنصف ساعة.
  • مشروب شاي الأشوجندا يساهم في النوم الهادئ والعميق حيث انه يعمل على ضبط معدل هرمون الكورتيزول في الجسم والذي يأتي ارتفاعه من الضغط العصبي.
  • احرص على الحصول على ما يكفي من فيتامين د لأن نقصه يؤدي إلى القلق وعدم النوم الجيد، يمكن الجلوس في الشمس لمدة ٢٠ دقيقة للحصول على فيتامين د.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply