تم الإعلان صباح اليوم عن نتائج الأهلية للدورة 58 من حساب المواطن وتلقى حساب خدمة المستفيدين تساؤلا حول وش سبب عدم الأهلية من غير المؤهلين؟ لذلك قام الحساب بتوضيح معايير الأهلية في برنامج حساب المواطن، والتي تتضمن شروط استحقاق حساب المواطن، والتي تضمنتها اللائحة التنفيذية لبرنامج حساب المواطن التي تم اعتمادها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وكان الحساب الرسمي لحساب المواطن عبر موقع تويتر قد أعلن عن صدور نتائج الأهلية الخاصة بالدورة 58 من برنامج حساب المواطن، وأوضح الحساب آلية الاستعلام عن نتائج الأهلية عبر الخطوات التي أوضحها البرنامج عبر الموقع الرسمي لحساب المواطن.

وش سبب عدم الأهلية

وأوضح حساب المواطن أن معايير الأهلية المعتمدة من قبل برنامج حساب المواطن وهي:

وش سبب عدم الأهلية
وش سبب عدم الأهلية
  • المعيار الأول هو الجنسية: حيث يشترط للاستفادة من برنامج حساب المواطن أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويجب أن يكون المستفيد الرئيسي من المتمعين بالجنسية بالسعودية، ولكن أوضحت اللائحة أنه يستثنى من شرط الجنسية غير المواطنة زوجة المواطن السعودي، كما يستثنى كذلك أبناء غير المواطن من المواطنة، كما يتم استثناء حاملي بطاقات التنقل.
  • المعيار الثاني هو الإقامة: حيث حدد برنامج حساب المواطن أن المتقدم للاستفادة من البرنامج يجب أن يكون مقيما إقامة دائمة في المملكة خلال فترة الاستفادة من المخصصات المالية لحساب المواطن، كما اشترط البرنامج ألايكون المتقدم من المقيمين في دور الإيواء، كما اشترط معيار الإقامة ألايكون المتقدم مسجونا في أحد السجون بالمملكة.

أسباب عدم الأهلية في حساب المواطن

أسباب عدم الأهلية في حساب المواطن
أسباب عدم الأهلية في حساب المواطن

أما المعيار الثالث من معايير الأهلية الخاصة ببرنامج حساب المواطن فهو:

  • توافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة: حيث يشترط البرنامج أن تكون جميع البيانات المدخلة عبر البرنامج متوافقة تماما مع البيانات الخاصة بالمتقدم في الجهات ذات العلاقة مثل الأحوال المدنية والشخصية والتعليم والصحة، وفي حالة أن تكون هذه البيانات المقدمة مخالفة لما هو مسجل لدى أية جهة من هذه الجهات يتم رفض أهلية المتقدم.

موعد إيداع الدفعة 58 حساب المواطن

واعتمدت اللائحة الخاصة بحساب المواطن أن يتم الصرف شهريا في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، مالم يكن هذا اليوم يقابل عطلة رسمية في المملكة، فإذا وافق هذا اليوم يوم جمعة يتم تقديم الصرف إلى يوم الخميس، أما في حالة إذا كان يوم السبت هو اليوم العاشر من الشهر الميلادي، فيتم تأخير الصرف إلى يوم الأحد.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply