ما سبب زيارة عمار الحكيم للسعودية؟، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها، وصل زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم إلى السعودية، وقد جاءت الزيارة في الوقت التي تعقد فيه الكتل السياسية اجتماعاتها لإيجاد مخرج للأزمة في البلاد. فما هو سبب زيارة الحكيم للمملكة، وما هي أبعاد تلك الزيارة، سنستعرض ذلك من خلال موقع محتويات عبر هذا المقال.

الأزمة السياسية في العراق

ما تزال الأزمة السياسية التي دخلت بها دولة العراق منذ تشرين الأول عقب إجراء الانتخابات البرلمانية مستمرة، كمل زاد حدتها استقالة أكبر كتلة شيعية في البرلمان في حزيران الفائت وهي كتلة مقتدى الصدر. كما عجزت أطراف العملية السياسية عن تشكيل حكومية مستقرة، أو حتى انتخاب رئيس جديد للبلاد.

ما سبب زيارة عمار الحكيم للسعودية

بالتزامن مع اجتماع الكتل السياسية في العراق لإيجاد حل للأزمة السياسية في البلاد، وصل زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم إلى المملكة العربية السعودية. وبحسب المصادر فإن زيارة الحكيم جاءت للبحث عن وساطة مع التيار الصدري. خاصة أن المملكة هي من الدول العربية الهامة التي قد تؤدي كبيرًا في حل المشكلة العراقية.  في حين نفى عضو الكتب السياسي لتيار الحكمة فادي الشمري أن تكون الزيارة بهدف الوساطة قائلًا إنها زيارة ذات أبعاد سياسية ودينية واجتماعية، تتضمن فعاليات سيقوم بها الحكيم في بعض المناطق الشيعية بالسعودية.

شاهد أيضًا: سبب زيارة محمد بن سلمان للاردن

تحليلات زيارة عمار الحكيم للسعودية

أثارت زيارة زعيم تيار الحكمة في الهراق عمار الحكيم إلى السعودية الكثير من الجدل. خاصة وأن العراق يغرق في أزمة سياسية منذ الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول. وفيما يلي أبرز التحليلات حول زيارة عمار الحكيم للسعودية:[1]

  • رأى بعض المحللين أن زيارة الحكيم جاءت من أجل عقد وساطة مع التيار الصري.
  • بينما رأى آخرون أن السعودية لن تضع نفسها في هذا الموقف الذي يعتبر تدخلًا في الشأن الداخلي للعراق.
  • من جهة أخرى فسر البعض أن سبب الزيارة هو لتثبيت الهدنة في اليمن.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما سبب زيارة عمار الحكيم للسعودية، كما استعرضنا أحداث الأزمة السياسية في العراق، كذلك ذكرنا أبرز تحليلات زيارة عمار الحكيم للمملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^
    alhurra , وسط الأزمة المتصاعدة في العراق.. زيارة “ملفتة” للحكيم إلى السعودية تثير التكهنات , 20/08/2022

المصدر: حواء ستايل

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply