كم عدد النمر العربي في السعودية النمر العربي هو أحد أنواع السنوريّات اللاحمة (القطط البرية)، التي استوطنت المناطق الجبلية في الجزيرة العربية، في السعودية، والإمارات، واليمن، وعُمان، وجنوبي سوريا، وفلسطين، ومصر. وفي موقع محتويات، سنوضّح كم نمراً عربي موجود في العالم؟ ولماذا النمر العربي خطير؟ وأيضًا ما الذي يشكل عاملاً حيوياً في بيئة النمر العربي؟

كم عدد النمر العربي في السعودية

عدد النمر العربي في السعودية يقدر بحوالي 200 نمر. بينما وقد تم تسجيل ولادة أنثى نمر عربي في عام 2021 م، في مركز سمو الأمير فيصل، وتحاط بكامل الرعاية لحمايتها من الانقراض. في حين أن أماكن تواجد النمر العربي في السعودية: في جبال الفقرة غربيّ المدينة المنورة، وفي النماص التابعة لمنطقة مكة المكرمة. كذلك وفي منطقة نعمان بمكة المكرمة. ومن أسماء النمر العربي أبو الأسود، أبو جعدة، أبو خطاف، أبو جهل، أبو فارس، المرقط، الأبرد، أبو رقاش.

شاهد أيضًا: معلومات عن الحصان الجسدية والتاريخية

صفات النمر العربي

بعد أن وضّحنا كم عدد النمر العربي في السعودية، نعرض فيما يلي عدة معلومات، عن شكل النمر العربي وصفاته:

  • النمر العربي هو أقوى وأكبر أنواع النمور العربية من حيث تكوينه الجسدي والعضلي.
  • يبلغ وزن ذكر النمر العربي 30 كيلوغرامًا والأنثى 20 كيلوغرامًا. بينما طوله فبحوالي 130 سنتيمترًا.
  • يتميز بلون جلده الباهت، مما يجعله يتكيف مع طبيعة البيئة الصحراوية.
  • النمور العربية انعزالية جدًا، لا تحب الاختلاط. كما وتجتمع بأقرانها فقط في موسم التزاوج، ومدّته خمسة أيام.
  • وحول كيف يحمي النمر العربي نفسه؟ يحتفظ بمنطقة واسعة جدًا لنفسه. يحددها وفيها ما يكفيه من ماء وطعام.
  • فترة حمل أنثى النمر 100 يوم. كما وتلد من هرماسٍ (صغير النمر) واحدٍ إلى 4 هراميس، تخبّئهم في مكان آمن، وترعاهم مدّة سنتين.
  • يتغذى النمر العربي على الطرائد، كالغزال الجبلي، والوعول، والأرانب البرية.

شاهد أيضًا: الرعي الجائر سبب لمشكلة

جهود المملكة لحماية النمر العربي

في بحثنا حول كم عدد النمر العربي في السعودية، تم إدراج النمر العربي منذ عام 1996 م، على القائمة الحمراء IUCN ضمن سلالات الحيوانات المهدد بالانقراض، فأعدادها في تناقصٍ مستمرٍ، بسبب: الزحف العمراني، الذي طال موائلها الطبيعية، والصيد الجائر، وتغيرات المناخ. ولحماية النمر العربي من الانقراض، في السعودية،تمّ ما يلي:[1]

  • برعاية ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أسّست الهيئة الملكية السعودية في محافظة العلا، الصندوق العالمي لحماية النمور العربية، في محمية شرعان.
  • يساهم الصندوق مع المنظمات الوطنية والإقليمية للحفاظ على النمر العربي ومواطنه، وتعزيز الطرائد لتأمين بقائها
  • تخصيص ميزانية بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، مما يجعل هذا الصندوق، الأكبر من نوعه في العالم، المخصص بالكامل لحماية مبادرات حماية النمر العربي.
  • محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا، تهدف لإعادة تأهيل النظام البيئي الطبيعي، وتوطين الأنواع الأصيلة من الحيوانات في المنطقة، وتطوير الغطاء النباتي كزراعة أشجار الأكاسيا الأصيلة.
  • قام جّوالو المحمية المدربون، من قبل الهيئة السعودية للحيـاة الفطريـة، بالتعاون مع كلية مويكا للحياة الفطرية في تنزانيا، بإطلاق 10 وعـول، و10 مـن طيـور النعـام أحمـر الرقبـة، و20 غزالًا في محمية شرعان، من الأنواع المهددة بالانقراض.

بذلك نكون قد عرضنا كم عدد النمر العربي في السعودية بعد قرار مجلس الوزراء السعودي، الصادر بتاريخ 18 يناير/ كانون الثاني عام 2022 م، بتحديد يوم 10 فبراير/شباط من كل عام، ليكون يوم النمر العربي العالمي. كذلك ونشر الوعي بالحفاظ عليه كثروة وطنية للمملكة.

المراجع

  1. ^
    spa.gov.sa , سمو ولي العهد يطلق محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا , 17/08/2022

المصدر: حواء ستايل

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply