يتساءل عدد كبير من طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، عن حقيقة صدور أوامر ملكية تؤكد على الدراسة الإلكتروني للعام الجديد 1444، هل يعود التعليم عن بعد مرة أخري، ام ستكون حضورية وفقًا لأخر اجتماعات مجلس الشوري السعودي، وإن كان خبر التأجيل حقيقًا فمتى تبدأ الدراسة، نُجيب على كافة هذه التساؤلات فيما يلي.

هل الدراسة إلكترونية في العام الجديد 1444

ظهرت بعض الأخبار التي تؤكد على اقتسام الدراسة للعام الجديد بين حضورية وإلكترونية لعدد من الصفوف التعليمية، لجميع الصفوف تكون حضورية، باستثناء الصفوف المتوسطة، ونتيجة لتصديق هذه الشائعات اتساع مداها بين المواطنين، صرحت وزارة التربية والتعليم السعودية على آليات الدراسة في العام الجديد 1444، والتي ستكون حضورية بشكل كامل ولا توجد أي نية لتحويلها إلى دراسة رقمية إلكترونية.

هل يوجد تأجيل في الدراسة بالسعودية 

لا صحة لما يردده البعض بشأن تأجيل الدراسة للعام الجديد حتى مطلع الأول من سبتمبر لعام 2022، في الخطة الدراسة تم تصدقيها ويعود طلاب وطالبات المملكة إلى صفوفهم التعليمية بداية من الثامن والعشرون أغسطس لعام 1444 في جميع المدارس الحكومية والأهلية والدولية، على أن يكون التعليم بنظام الثلاث فصول دراسية، ولا توجد أي نية لإعادة العمل بنظام الفصلين.

هل تم إلغاء شرط خمس سنوات للالتحاق بالجامعات

التعليم أصبح مفتوح أمام الجميع بدون التقيد بسن معين كما كان من قبل، حيث كان من أهم شروط الالتحاق بالجامعات ألا يمر اكثر من خمس سنوات على حصول الطالب الجامعي على الشهادة الثانوية، حتى يسمح له باستئناف الدراسة من جديد من التوقف لأي سبب من الأسباب، ولكن مع رؤية 2030 أصبح التعليم متاح للجميع وفي أي وقت، فلم يعد هناك تقيد بعمر الطالب، بأن الوزارة وكافة الهيئات التعليمية مستمرة في الدعم واستقطاب أفكار أبنائها والخروج بهم إلى حيز النور.

متى تبدأ العودة إلى المدارس الحكومية 

تعود العملية الدراسية لكل من كافة الهيئات التعليمية بداية من 22 أغسطس 2022، وفق الخطة التي أعلنت عنها الوزارة وجاءت كالأتي:

  • 22 أغسطس 2022 الموافق 24 محرم 1444: عودة الإداريين والمشرفين.
  • 28 أغسطس 2022 الموافق 1 صفر: اليوم الأول لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية للعام الدراسي الجديد 1444.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply