أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن موعد التسجيل في اختبار القدرات العامة لطلبة الثانوية العامة وكذلك الخريجين ويتم إجراء الاختبار المحوسب لمن لم يستنفذ محاولاته، وكذلك للحاصلين على اختبار التحصيلي، وقد تم تحديد الموعد خلال شهر يوليو الحالي، كما أعلنت الهيئة عن مواعيد الاختبارات للجميع التي نتعرف عليها في التالي، ويتم التقديم للجامعات خلال الفترة الحالية والتي تحتاج إلى توافر النتائج الخاصة بالاختبارات سواء في القدرات أو التحصيلي، سوف نتعرف على أهمية الاختبارات التي يتم الدخول عليها والتي هي من شروط الالتحاق بالجامعات السعودية.

موعد التسجيل في اختبار القدرات العامة المحوسب

تعمل وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب على توفير كافة البيانات الخاصة بالاختبارات للطلبة في المرحلة الثانوية وكذلك الخريجين. من الاختبارات الهامة خلال الفترة الحالية هي اختبار القدرات المحوسب. يتم التقديم على اختبارات القدرات المحوسب لطلبة الثانوية العامة وكذلك الخريجين. من الشروط الهامة للتقدم الا يكون الطالب قد استنفذ مرات اختبار القدرات. أن يكون لديه احتبار التحصيلي للعام 2022. يتم التقدم لاختبار القدرات المحوسب يوم الرابع والعشرين من شهر يوليو. كما يتاح التقديم للجميع بدء من الأول من شهر أغسطس 2022.

التقديم على اختبار القدرات

يتم التقديم على اختبار القدرات المحوسب من خلال موقع مركز قياس الإلكتروني ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لمركز قياس الوطني.
  • تسجيل دخول الطالب أو الخريجي من خلال رقم السجل المدني وكلمة المرور.
  • اختيار الاختبارات المحوسبة ومنها اختبار القدرات.
  • تعبئة البيانات المطلوبة وسداد الرسوم والضغط على حفظ.
  • ثم استكمال الإجراءات الخاصة بالاختبار.
موعد التسجيل في اختبار القدرات العامة المحوسب
موعد التسجيل في اختبار القدرات العامة المحوسب

اختبار القدرات لطلبة الثانوية العامة

يعتبر اختبار القدرات الذي تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب من الاختبارات الهامة التي تقيس مجموعة من المهارات لدى الطالب وتعده للالتحاق بالجامعات السعودية بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة. يتم التقديم على الاختبار طبقا للمواعيد التي يتم الإعلان عنها من قبل الهيئة. يتم اختبار الطالب في القسمين العلمي والأدبي على شقين اللفظي والكمي. يتم تحديد نوع الاسئلة التي تقيس مجموعة من المفاهيم منها:

  • القدرة على فهم النصوص الخاصة بالقراءة والقدرة على التحليل.
  • إدراك العلاقات المنطقية من خلال إكمال الجمل بما يتناسب معها.
  • تمكن الطالب من حل مجموعة من الأسئلة الرياضية التي تبني على المفاهيم الأساسية التي حصل عليها.
  • كذلك قدرة الطالب على الاستنتاج والقدرة عل القياس والتحيليل والرصد وغيرها من المفاهيم.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply